متابعات

لمرابط: أكثر الإصابات بكورونا سجلت ببؤر عائلة ومهنية في 3 جهات

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الإثنين، عن تسجيل 78 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، و44 حالة شفاء بالمغرب خلال الساعات الـ24 الأخيرة.
وأوضح منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاد لمرابط، أن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة بالمملكة إلى 8302 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي، أي بنسبة 22,9 لكل 100 ألف نسمة، ومجموع حالات الشفاء التام إلى 7408 حالة، أي بمعدل 89,2 في المائة.

وأشار إلى أن الحالات الجديدة سجلت بكل من جهات مراكش-آسفي (30 حالة متعلقة بمخالطين للبؤرتين العائليتين اللتين اكتشفتا مؤخرا)، والرباط-سلا-القنيطرة (28 حالة، من بينها 18 حالة في بؤرة مهنية جديدة، و7 حالات في البؤرة التي اكتشفت أمس الأحد)، والدار البيضاء-سطات (10 حالات، من بينها 7 حالات لمخالطين)، طنجة-تطوان-الحسيمة (4 حالات، وهي حالات لمخالطين)، وجهة بني ملال- خنيفرة (حالتان)، والجهة الشرقية (حالتان)، وجهة فاس-مكناس (حالة واحدة)، وكلميم- واد نون (حالة واحدة).
وأفاد المسؤول بأن الحالات التي تم استبعادها مخبريا خلال ال24 ساعة الماضية بلغت 16 ألفا و672 حالة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 314 ألفا و401 حالة، مسجلا أن المغرب أصبح الدولة الأولى من حيث التحاليل المنجزة على صعيد شمال إفريقيا.
وأضاف أن الحصيلة الإجمالية للوفيات استقرت عند 208 حالات وفاة، بعدما لم يتم تسجيل أية حالة وفاة خلال الساعات الـ24 الأخيرة، أي بمعدل إماتة يبلغ 2,5 في المائة.
وسجل أنه تم اكتشاف 68 من مجموع الحالات الجديدة (78)، أي 87 في المائة، في إطار منظومة تتبع المخالطين، الذين بلغ عددهم إلى حدود الساعة 49 ألفا و96 حالة، فيما لا يزال 6977 مخالطا رهن التتبع الصحي.
وفي ما يتعلق بالحالات النشطة التي تهم الأشخاص رهن العلاج، أشار لمرابط إلى أنها تساوي حاليا 686 حالة، أي بمعدل 1,9 لكل مائة ألف نسمة، مشيرا إلى أن أغلب هذه الحالات تتوزع بين جهات الدار البيضاء-سطات (275 حالة)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (134 حالة)، ومراكش-آسفي (153 حالة)، والرباط-سلا-القنيطرة (83 حالة)، والعيون-الساقية الحمراء (حالة نشطة واحدة)، مبرزا خلو جهتي الداخلة-واد الذهب ودرعة-تافيلالت من أي حالة نشطة.
وأضاف أن مجموع الحالات المتواجدة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة بلغ 15 حالة، ثماني منها بجهة الدار البيضاء-سطات (3 حالات تحت التنفس الاصطناعي)، و3 حالات بجهة مراكش-آسفي (دون وجود حالة تحت التنفس الاصطناعي)، و4 حالات بجهة طنجة تطوان الحسيمة (حالتان تحت التنفس الاصطناعي)، مسجلا خلو 45 عمالة وإقليم عبر التراب الوطني من أي حالة نشطة لفيروس كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *