ثقافة وفن

” تخييل الهجرة السرية في المغرب وإسبانيا..مؤلف جديد لعبدالنبي ذاكر

صدر مؤخرا ضمن منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية، التابعة لجامعة ابن زهر ـ أكادير، كتاب جديد من تأليف الأستاذ الباحث عبد النبي ذاكر، وهو بعنوان “تخييل الهجرة السرية في المغرب وإسبانيا، نظرات متقاطعة”.

وتحدث الكاتب على الغلاف الخارجي للإصدار قائلا “أدب الهجرة السرية في ضفتي المتوسط بأقلام إسبانية ومغربية، رسم دقيق لملحمة العصر، تطلعات ومخاوف شباب إفريقيا وشيوخها ونسائها وأطفالها … تدفعهم جميعا المخاطرة بحياتهم في محاولة يائسة بائسة للوصول إلى جنة أوربا المفترضة، وبطرق لا يمكن التنبؤ بها ولا الحدس بتفاصيلها… “.

وأضاف الأستاذ عبد النبي ذاكر” تنوعت المقاربات في هذه الدراسة بتنوع الظاهرة وتعقدها، لكنها توخت الكشف عن مظاهر إغناء هذه النصوص للمخيال الإنساني عبر استعارة الباطيرا، واستعارة الثخوم، واستعارة المضيق المقبرة… كما حاولت الدراسة جاهدة التوقف عند الخصوصية الأدبية لسرود ميسمها الأساسي هو الهجرة والتهجين والتعدد النصي … وحوار الأجناس وشعرية التكافل وشعرية التعدد في السرد، وبلاغة الألم في الكتابة الغيرية”.

للإشارة فإن المؤلف عبد النبي ذاكر، وهو أستاذ للتعليم العالي بجامعة ابن زهر ـ أكادير، يعتبر واحدا من أبرز الباحثين المغاربة المهتمين بأدب الرحلة، وسبق له أن فاز ب”جائزة ابن بطوطة للأدب الجغرافي” التي تمنحها “دار السويدي” بأبو ظبي.

وعلاوة عن ذلك، فهو من الباحثين المهتمين بالأدب المقارن والترجمة، حيث سبق له أن أصدر مجموعة من الكتب والمقالات العلمية المحك مة في حقل الترجمة والأدب المقارن والأدب العالمي وتحقيق الرحلة وترجمتها ونقدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *