جهويات

أكادير: اطلاق أشغال مشروع إعادة تهيئة سينما الصحراء

 ترأس أحمد حجي، والي جهة سوس ماسة ، يوم أمس، حفل إعطاء الانطلاقة لأشغال مشروع إعادة تأهيل سينما صحراء الواقعة في قلب حي تالبرجت بأكادير.

 وذكر البلاغ،على أن أشغال إعادة تأهيل سينما الصحراء  ينفتح على” آفاق مستقبلية رائعة بفضل التجديد الذي يتناسب مع الارتباط الوثيق الذي يكنه لها المواطنون بأكادير.”مشيرا أنها” تندرج في اطار مشاريع الانعاش الثقافي وتثمين تراث المدينة، والتي تعد فضاء للإشعاع الثقافي ودعامة لتراث المدينة المعماري،”وذلك ضمن برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020- 2024.

و سيحظى مبنى سينما صحراء بتغييرات في تكسية الأرضيات والجدران والأَسْقُف، وسيجهز بمعدات التقديم والعرض، فضلا عن وسائل الإضاءة والصوتيات.
أما على المستوى التراثي، فسيحترم المشروع هوية السينما من خلال إبراز المظهر الهيكلي للبناء. وسَيُعزز هذا المشروع إنجاز مدخل حقيقي للسينما وواجهة معمارية مميزة تسمح بولوج أشعة الشمس وتوفير إضاءة طبيعية إلى المبنى، فضلا عن إدخال الخشب في الزخرفة كعنصر لترسيخ هوية هذه السينما وأسلوبها المعماري الذي يعود تاريخه إلى فترة إعادة بناء مدينة أكادير في ستينيات القرن الماضي.

و سيكون لسينما صحراء قاعة موحدة، مصممة وفق تصورات المسارح والتظاهرات الثقافية، وطابق لمقهى ثقافي يستقطب مرتادي هذه المنشأة. كما ستتم تهيئة الساحة المتواجدة حولها في إطار مشروع إعادة تأهيل الساحات العمومية بالمدينة.

وتندرج أشغال التهيئة و إعادة تأهيل البنيات القديمة بالمدينة وتحويلها إلى فضاءات للثقافة الواردة في برنامج التنمية الحضرية، في الربع الثالث من سنة 2022.

وحضر حفل اعطاء الانطلاقة  بالاضافة إلى الوالي، رئيس مجلس جهة سوس ماسة و رئيس مجلس جماعة أكادير و المدير العام لشركة العمران سوس ماسة  المدير الجهوي لقطاع الثقافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *