جهويات

زاكورة..ورثة الملولي يوقفون مطلب تحفيظ عقار تقدمت به وزارة الأوقاف للمرة الثانية

أوقف ورثة الملولي وآخرون،اليوم الثلاثاء،للمرة الثانية،مسطرة تحفيظ وعمليات إعادة تحديد العقار المدرج في مطلب تحفيظ عدد 36588/28 تحت اسم ناصرية تمكروت3، الكائن بقلب مدينة زاكورة غرب تكنة المخزن المتنقل،البالغ مساحته 13 هكتارا.

وعن  عملية المنع ،أكد ناظر الأوقاف بزاكورة لـ”مشاهد”، أن المطلب  عادي  ويستند الى كونه صدقة من الملولي  التنسيطي للزاوية الناصرية والتي  تدخل  ضمن  الاوقاف العامة واتفاق الحدود بين الزاوية الناصرية وقبيلة انشاشدة ونظارة اوقاف زاكورة والقانون يكفل لأي كان التعرض عليه إلى أن يحسم القضاء فيه.

واضاف المسؤول ذاته،،أنه إذا سويت الوضعية القانونية لهذا العقار سيكون ذلك لصالح  المدينة ككل، سواء  كان  لصالح الاوقاف أو لصالح المتعرضين ،مشددا على ان  المنع الذي تعرضت له العملية مرتين غير قانوني و ينم عن  احساس الجهة المانعة بالضعف في مواجهة  هذا المطلب.

وعن أسباب الإيقاف والمنع ،صرح وكيل ورثة الملولي، الحبيب الملولي، أن من بين القضايا التي دفعتهم إلى القيام بهذا الإجراء، كون المطلب غير قانوني ولا يستند إلى أي أساس شرعي، حيث قدم استنادا الى  صدقة الملولي  التنسيطي جدنا للزاوية الناصرية بتامكروت وهي  الاراضي المحصورة في العقار الذي اقيم عليه قصر زاوية البركة الحالية والارض المجاورة لها في حدود فندق تينزولين الحالي.مضيفا أنه لا علاقة له بهذا العقار المراد تحفيظه حيث يبعد عن “الصدقة “بحوالي كيلومتر تقريبا، أكثر من ذلك يقول المصدر ذاته،إن هذا العقار هو جزء من أملاك جدهم الملولي بمدينة زاكورة استنادا إلى رسم استمرار مؤرخ سنة 1959 ومضمن بعدد 266 صحيفة 187 كناش أملاك رقم 19.. والذي يجعل كل الاراضي الواقعة شمال وغرب ثكنة المخزن المتنقل بالمدينة املاك لورثة الملولي،حسب تعبيره.

كما أن هذه الأراضي يقول الملولي،محدودة شمالا بارض تنسيطة اخشاع وغربا باركاب النتل، مشددا على ان هذه الاراضي  لا تدخل ضمن التحديد الاداري  378  ولا أي تحديد اخر  وهو ما اثبتته  الخبرة العقارية للخبير  تاديست  المجراة مؤخرا على هذا  العقار،وعززها  اتفاق واشهاد  جميع  فخدات قبيلة انشاشدة ” الخمسة” وورثة الملولي  الموقع بينهما خلال شهر  شتنبر  الماضي.

واوضح الملولي  في تصريحه أن ناظر أوقاف زاكورة بهذا الاجراء،قام باجتهاد شخصي يدخل ضمن الاخطاء الجسيمة خاصةوان وزارته سبق لها ان نبهته على ان مطلب التحفيظ  يقتصر  وجوبا على صدقة الملولي وان اي اجراء خارج  ذلك يتحمل  مسؤوليته الشخصية.

واسترسل المتحدث قائلا، ان هذا العقار ككل هو موضوع دعوى قضائية رائجة الآن بمحكمة النقض و أن ورثة الملولي سبق لهم أن تعرضوا على هذا المطلب بتاريخ 1/6/2016 مدرج بكناش 11 عدد 329، بالمحافظة العقارية بورزازات. ومنعوا  اجراءات التحديد  التي كانت  مبرمجة  يوم الاثنين 7 يونيو 2021 وكان المفروض إحالة الملف على القضاء، تبعا  للمساطير المعمول بها في مثل هذه القضايا.

الجدير بالذكر، أن عملية إيقاف مسطرة التحفيظ التي قام بها ورثة الملولي، كانت مستندة على رسم استمرار ووثائق عدلية ثبوتية، أدلوا بها للمكلف بمسطرة التحفيظ. كما تجدر الإشارة كذلك أن هذه العملية حضرها مجموعة من عائلة الناصريين كمتعرضين، وكذلك أعيان ووكيل أراضي جموع قبيلة قصبة انشاشدة ومجموعة من ذوي الحقوق بتنسيطة انشاشدة. والجماعة الترابية  لزاكورة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *