متابعات

“الأحرار”: يجب إعداد آلية عمل لمتابعة خطوات التنزيل الرسمي للأمازيغية

أكد المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار،يوم أمس، خلال اجتماع المكتب السياسي للحزب، على ضرورة مرافقة ورش التفعيل الرسمي للأمازيغية،و “توفير كل السبل للفعل الأمازيغي المؤمن بالعمل المؤسساتي للمساهمة الفعالة في الحياة السياسية، بما يخدم مصلحة بلادنا.”

وأوضح في بلاغ له،أن الحزب أخذ على عاتقه رهان إنجاح هذا الورش، منذ توقيعه للاتفاق السياسي التاريخي مع جبهة العمل الأمازيغي من خلال التفعيل السليم للطابع الرسمي للأمازيغية.

وأكد  على ضرورة “إعداد آلية عمل من داخل المكتب السياسي لمتابعة خطوات التنزيل الرسمي للأمازيغية في مناحي الحياة العامة، لاسيما أن القضية الأمازيغية تمثل رهانا كبيرا أعطى انطلاقته الملك محمد السادس في خطاب أجدير التاريخي”.وفق البلاغ.

من جانب آخر،قدم عزيز أخنوش،رئيس حزب “الحمامة”،عرضه حول مشاركة الحزب في مؤتمر الحزب الشعبي الأوروبي بروتردام الهولندية.

وأكد أخنوش في عرضه أن هذه المشاركة تندرج في إطار الدبلوماسية الموازية التي ينخرط فيها الحزب، حيث شكلت مناسبة لاستعراض الإصلاحات الهامة التي تعرفها بلادنا وفرصة للوقوف عند الانجازات الكبرى التي حققتها الدبلوماسية المغربية بفضل الرؤية الملك محمد السادس.

وأجمع أعضاء المكتب السياسي على أن المشاركة في هذا المؤتمر الحزبي الدولي تبرز جليا وعي الحزب بضرورة الانكباب على معالجة الإشكالات الوطنية الداخلية، مع الانفتاح على التنظيمات الحزبية خارج المملكة، لتقريب وجهات النظر والتباحث بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتبادل الآراء بخصوص عدد من التحديات المطروحة.

وفي موضوع آخر، عبر أعضاء المكتب السياسي، عن اعتزازهم بعمل الحكومة، في خضم انعكاسات الأزمة الدولية وتأثيرها على وفرة المواد الاستهلاكية، حيث يشهد المغرب، بفضل العمل الاستباقي لمختلف القطاعات الحكومية، وفرة في تموين مختلف الأسواق بصفة مستمرة.

كما أشاد الحاضرون بحرص الحكومة على استكمال الترسانة القانونية المتعلقة بورش تعميم الحماية الاجتماعية لجميع المغاربة، حيث صادقت منذ بداية ولايتها وإلى حدود الساعة على 22 مرسوما، ما من شأنه أن يفتح باب الاستفادة من التغطية الصحية لـ 22 مليون مغربي ومغربية، مع نهاية السنة الحالية.

كما ثمن أعضاء المكتب السياسي العمل الكبير الذي تقوم به الحكومة في مجموعة من القطاعات، انسجاما مع سياستها الرامية الى تدعيم ركائز الدولة الاجتماعية.

وفيما يخص الانتخابات الجزئية، أفاد المصدر ذاته،أن المكتب السياسي أخذ علما بقرارات المحكمة الدستورية بإلغاء مقعدين برلمانيين للحزب بكل من دائرتي الحسيمة ومكناس،ويعلن جاهزيته لخوض هذه الاستحقاقات بكل قيم التنافس الحقيقي وتكريس الخيار الديمقراطي وتثمين مخرجات صناديق الاقتراع.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *