طب وصحة

“الصحة”: اعتماد بروتوكول جديد لعلاج كوفيد

قررت وزارة الصحة والحماية الإجتماعية، اعتماد بروتوكولا جديدا لعلاج مرضى كوفيد 19، ابتداء من يومه الإثنين 06 مارس الجاري.

وأجرت الوزارة تغييرات على العلاج وشروط ومدة العزل، بالإضافة إلى تغيير موعد الرصد الوبائي ليصبح أسبوعيا بدل الرصد اليومي.

ووفق دورية لوزير الصحة، فإن استخدام “السكانير” لتشخيص الحالات المؤكدة أصبح إلزاميا فقط في سياق وبائي استفزازي، لذلك لم يعد عنصرًا للتأكيد، بل عنصرًا للتوجيه، كما لم يعد بحسب المصدر ذاته يوصى بالعزل.

 

 

واستنادا للمصدر ذاته، فقد تم سحب هيدروكسي كلوروكين من البروتوكول العلاجي؛ فيما سيتم الآن علاج مرضى كوفيد وفقًا لحالتهم. وسيتم علاج الحالات التي لا تظهر عليها أعراض بفيتامين سي وفيتامين د والباراسيتامول، بالإضافة إلى الأدوية الأخرى، وفقًا للحالة السريرية للمريض.

وفي ما يتعلق بالمرضى البالغين المعرضين للخطر (مع واحد أو أكثر من عوامل الخطر للمضاعفات)، سيتم اعتماد أدوية nirmatrelvir / ritonavir أو molnupiravir لمدة خمسة أيام.

كما سيتم أيضا، وصف العلاج بالمضادات الحيوية في حالة ظهور علامات على عدوى الشعب الهوائية، ومضادات التخثر بجرعة وقائية إذا كان المريض طريح الفراش.

ولفتت الدورية إلى أن “الوضع الحالي هو الأفضل منذ ظهور الفيروس في المغرب”، حيث يتميز “بانخفاض في جميع مؤشرات المرض والوفيات في جميع أنحاء التراب الوطني”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *