الرئيسية 10 المشهد الأول 10 زاكورة: نسبة قياسية للربط بشبكة الكهرباء بالدواوير

زاكورة: نسبة قياسية للربط بشبكة الكهرباء بالدواوير

نظمت عمالة زاكورة يوم 23 من يناير الجاري لقاء تواصليا خصصت أشغاله لدراسة وضعية قطاع الكهرباء بالإقليم، وحسب الجهة المنظمة، فقد  بلغت نسبة التغطية أكثر من 99 حيث تم ربط حوالي 560 دوار بالإقليم بشبكة الكهرباء باستثمار إجمالي ناهز 630 مليون درهم.

وخلال هذا اللقاء تمت الإشارة إلى ان المشاريع  التي هي في طور الإنجاز لتقوية شبكة التوزيع بالإقليم خصص لها اعتماد مالي ناهز 100.533.800,00 درهم، في حين تم تخصيص مبلغ 22.248.800 درهم للمشاريع المبرمجة، وقال مصدر من المنظمين إن الإقليم سيعرف ميلاد محطة للطاقة الشمسية، والتي توجد في مرحلة إعداد طلبات العروض خصص لها استثمار إجمالي بلغ حوالي 500 مليون درهم.

وخلص هذا اللقاء التواصلي إلى توصيات تهم إعداد اتفاقيتين، الأولى لكهربة 17 دوارا في إطار برنامج الكهربة القروية الشمولي، و الأخرى تتعلق بباقي الدواوير التي لا تتوفر فيها شروط الاستفاذة من هذا البرنامج لتجاوزها سقف 80.000,00 درهم ل”الكانون”، حيث سيتم تكثيف جهود جميع المتدخلين من أجل البحث عن الشركاء والسبل الكفيلة لتمويل كهربة هذه الدواوير.

ليذكر أن الدواوير التي لازالت لم تستفد من الربط الكهربائي ينحصر مجالها الجغرافي  في هوامش الإقليم ومناطقه المهمشة بجماعات لبليدة وكتاوة وتانسيفت وايت ولال.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *