هام

الـ PAM: أرضية بـ 20 التزاما وطنيا و12 برنامجا محليا وجهويا

يؤكد حزب الأصالة والمعاصرة أن الانتخابات المحلية والجهوية ل4 شتنبر القادم تعد مناسبة لتكريس منهجية أرساها منذ تأسيسه ودرج عليها في الاستحقاقات السابقة ، مرتكزها الانفتاح على الكفاءات وإيلاء مكانة متميزة الشباب والنساء في قائمة الترشيحات.

ويستند هذا التوجه الذي يعمل الحزب على تكرسيه في الاستحقاقات الراهنة الى مرجعيته القائمة على “قيم المواطنة والأصالة المغربية والخصوصية المغربية المنفتحة كحزب ديمقراطي تقدمي مؤمنا بمبادئ التحديث المتمثلة في العقلانية وحقوق الانسان الضامنة للحرية والكرامة والعدل والمساواة”.

كما يأتي، حسب الحزب، ” إقرارا لمبدإ المناصفة وإشراك المغاربة بصورة أكبر في العملية السياسية بصفة عامة وتدبير الشأن المحلي والجهوي على وجه الخصوص”، مشيرا الى أن أزيد من 50 بالمائة من مرشحي الحزب خلال انتخابات سنة 2009 خاضوا غمار العمل السياسي لأول مرة.

وقد تعهد حزب الأصالة والمعاصرة، استنادا الى أرضيته الانتخابية التي تشمل 20 التزاما وطنيا، و12 برنامجا محليا وجهويا ب”تعزيز مكانة الشباب من خلال ترشيح شابات وشبان على رأس اللوائح بنسب مهمة”، و”تعزيز مكانة المرأة من خلال تقديم قوائم المترشحات من النساء بنسب مهمة”، فضلا عن الاشراك الفعلي والمؤسسي لهيئات المجتمع المدني في كل مناحي ومراحل التدبير الجماعي، والترشيح بناء على تعاقد وميثاق شرف.

وتفعيلا لهذا الالتزام قرر الحزب التقدم بلوائح نسائية بشكل كامل وكذا أخرى تخص الشباب فضلا عن ترشيح أعضاء اللائحة الوطنية للحزب الخاصة بالشباب والنساء على مستوى البرلمان .

وفي هذا السياق سجل الحزب سابقة خلال الانتخابات الحالية بتقديمه لائحة انتخابية نسائية شابة مائة بالمائة حيث زكى مرشحة تبلغ من العمر (34 سنة) وكيلة للائحته ببلدية العيون كما زكى مرشحة ثانية (38 سنة) وكيلة للائحة بجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء.

وتعد منظمة (نساء حزب الأصالة والمعاصرة) واجهة لتنزيل مضامين المرجعية السياسية للحزب التي تروم “بناء نظام سياسي منفتح قوامه ترسيخ العدالة الاجتماعية بكل أبعادها، وفي مقدمتها احترام حقوق النساء وجعل قضية المناصفة، والمساواة، ومقاربة النوع في قلب التدبير السياسي للمسألة الاجتماعية”.

وواكبت هذه المنظمة الموزاية كل هذه القضايا، سواء من خلال الأنشطة السياسية التي نظمت في الجهات، أو الإشعاعية التي احتضنتها بعض الأمانات المحلية أو الإقليمية، ومن خلال المشاركة المكثفة لمناضلات المنظمة في المسيرة النسائية .

ويخوض حزب الأصالة والمعاصرة غمار الانتخابات بأرضية انتخابية قوامها 20 التزاما وطنيا و 12 برنامجا محلي وجهوي. ويعتبر الحزب الذي يرفع شعار “روح المواطنة في خدمة المواطن”، أن الأمر يتعلق ب “لحظة فارقة مغايرة للتجربة الجماعية التي سادت منذ الاستقلال” .

وتتمحور الالتزامات الوطنية للحزب الذي تصدر نتائج الانتخابات المهنية الاخيرة، حول 20 إجراء واقعيا ” تستجيب لرهانات الديمقراطية المحلية ومغرب الجهات ” و12 برنامجا انتخابيا محليا وجهويا يشمل المجال الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والثقافي والسياحي.

وتراعي البرامج الانتخابية المحلية التي اختير لها شعار “من أجل جماعات وجهات أقوى” الخصوصيات الجهوية لمختلف المناطق وكذا التباينات المرتبطة بالبنيات التحتية الاساسية والمؤشرات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

ويراهن حزب الاصالة والمعاصرة على أن يتموقع خلال هذه الانتخابات “ضمن الفاعلين السياسيين الذين سيحصلون على مرتبة محترمة على مستوى نتائج هذه الاستحقاقات” مؤكدا انه سيخوضها “بثقة كبيرة وبالجدية اللازمة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *