متابعات

دبلوماسي: التعاون المشترك بين المغرب والفيتنام سيعطي دفعة جديدة للمبادلات التجارية

أكد سفير المغرب في الفيتنام، عز الدين فرحان ، أن المغرب والفيتنام ، يتيحان آفاقا واعدة للتعاون الاقتصادي والثقافي، بفضل موقعهما الاستراتيجي في شمال افريقيا وجنوب شرق آسيا .

وقال فرحان، في حديث لصحيفة “فيتنام إيكونوميك تايمز” الاقتصادية الشهرية ، إن الوضع الحالي للتعاون الإقتصادي بين المغرب والفيتنام لايعكس طموحاتهما من أجل تعزيز حجم مبادلاتهما التجارية ، مشيرا الى ان رقم الأعمال بين البلدين بلغ 170 مليون دولار في عام 2017 ، وهو مستوى يظل متواضعا بالمقارنة مع الإمكانات الاقتصادية للبلدين.

وأضاف أن الاجتماع الرابع للجنة المشتركة للتعاون، التي عقدت في أبريل الماضي بهانوي، مكنت من التوصل إلى عدد من الاجراءات الرامية إلى الرفع من حجم المبادلات الاقتصادية، وإعطاء دفعة جديدة للتجارة، ولفرص الاستثمار وخاصة في ميادين إنتاج الأسمدة ، والصناعة الصيدلانية، والمعاملات البنكية.

وأبرز أن الإقتصاد الفيتنامي يسجل أداء قويا ومنتظما كأحد الاقتصادات الناشئة الأساسية، معتبرا أن مناخ الأعمال في الفيتنام يقدم العديد من فرص الاستثمار للمقاولات المغربية.

وأوضح الدبلوماسي المغربي أن إحداث مجلس الأعمال المغربي-الفيتنامي كفيل بإعطاء إنطلاقة جديدة للمبادلات التجارية بين البلدين وبين رجال الأعمال ، وبالتالي خلق دينامية اقتصادية جديدة .

وأشار إلى أن آفاف التعاون بين المغرب والفيتنام عديدة غير أنها غير مستغلة ، مضيفا أن البلدين يتقاسمان تاريخا غنيا وتشابها بين الاقتصادات الشيء الذي يمكن ان يساهم كأساس للتعاون في العديد من القطاعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *