جهويات

القسطلاني: التشويش الذي يتعرض له “البيجيدي” علامة على عافيته

ترأس عبد الجبار القسطلاني الكاتب الجهوي للبيجيدي بسوس اجتماع اللجنة الجهوية للحزب بإنزكان يوم الأحد 24 فبراير 2019.

وقال بلاغ في الموضوع، توصلت به “مشاهد”، إن القسطلاني أوضح أن التشويش الذي يتعرض له الحزب علامة على عافيته وتفاني أعضائه في خدمة الصالح العام، إن على مستوى تدبير الشأن العام الذي تقوم فيه الحكومة بجهود مهمة تشريعيا وتنمويا، وكذا على مستوى تدبير الشأن الجهوي والإقليمي والمحلي بجهة سوس.

وذكر القسطلاني بمنهج الحزب في تدبير الاختلاف مهما كانت حدته، مؤكدا أن الحزب استعاد عافيته بشكل ملحوظ، متجاوزا الهزة التي تعرض لها.
ونوه الكاتب الجهوي بالمقاربة التنظيمية التي تم اعتمادها لتدبير موضوع الاختلافات في التقدير التي طفت مؤخرا على عمل الأغلبية بجماعة أكادير، وبإنصات الجميع إلى صوت العقل وجمع الشمل، والانكباب على مواصلة تنزيل برنامج عمل الجماعة التنموي بالسرعة المطلوبة، مشيدا بالمجهود الكبير وبحصيلة انجازات النصف الأول من الولاية، التي تم عرضها مؤخرا من طرف مكتب المجلس.
وخلال ذات اللقاء أشاد البيجيدي بجهة سوس بالتدابير التي تقوم بها الحكومة للرفع من المستوى التدبيري والتنموي من قبيل القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي، وقانون المراكز الجهوية للاستثمار، والميثاق الوطني لللاتمركز الإداري والخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان وغيرها.
ودعا المجتمعون البرلمان إلى الإسراع بإخراج القانونين التنظيمين المتعلقين بتنزيل الطابع الرسمي للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، بعد التأخر الملحوظ في الحسم في مناقشته وتأثير ذلك سلبا على تنزيل هذه اللغة الوطنية وإدماجها في مجال الحياة العامة، كما نوهوا بكافة الإجراءات التي تقوم بها كل الأطراف من أجل تنزيل مخطط التسريع الصناعي بسوس، مطالبين بالرفع من وتيرة الاشتغال من أجل إتمامها في الآجال المحددة.
كما ثمن بيجيديو سوس المصادقة على اتفاقية إنجاز الشطرين الأولين من الطريق المداري لأكادير شمال- شرق والتنويه بالمجهودات المقدرة التي بذلتها كل الأطراف من أجل ذلك، داعين إلى الإسراع بإنجاز الطريق السيار أمسكرود تيزنيت للحاجة الملحة إليه لتجاوز معضلات النقل والتنقل بالجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *