متابعات

امكراز: موجات الهجرة السرية تراجعت في بلادنا

وجه وزير الشغل والإدماج المهني محمد امكراز ، يوم أمس خلال رده على سؤال يتعلق باستراتيجية التشغيل كبديل عن الهجرة السرية للشباب، في جلسة الأسئلة الأسبوعية بالبرلمان، انتقادات حول ما وصفها “بالخطابات السوادوية الموجهة للمغاربة وللشباب بالخصوص على صغر سنهم”. موضحا “نسمع بعض الكلام الذي يسود كل شيء وكأننا في بلاد لا نعرفها، لأني عندما آتي للبرلمان وأسمع بعض الكلام أتصور نفسي أني لست في المغرب”.

وأكد أن الأمر لا يتعلق بشباب في سن الشغل، لم يتوفر لهم الشغل فذهبوا نحو الهجرة، بل شباب في المدرسة وأقل من ذلك، وبالتالي فالأمر لا يتعلق بفشل الاستراتيجية الوطنية للتشغيل.

وأضاف ” النتائج التي نحصدها اليوم هي نتيجة تراكمات سابقة لمن دبروا التشغيل، مشيرا أنه لا داعي لذكر بعض الوقائع التي شكلت مآسي فيما قبل.

وشدد على أن الاستراتيجية الوطنية للتشغيل حققت الكثير من النتائج، موضحا في ذات الوقت أن موجات الهجرة السرية في بلادنا تراجعت بالمقارنة على ما كانت عليه في السنوات السابقة والإحصائيات تؤكد ذلك، لأنه في السنوات الماضية كنا نرى مآسي الهجرة السرية يوميا.

وتابع ” انخفاض أعداد المهاجرين السريين يؤكد أن الأوضاع في بلادنا تحسنت، سواء في التدريس أو سوق الشغل، مبرزا أن هناك عصابات إجرامية على المستوى الدولي تنشط في مجال الهجرة السرية وتحقق أرباحا كبيرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *