آخر ساعة

أكادير تحتضن مهرجانا للمسرح الحساني

احتفاء باليوم الوطني للمسرح، ينظم محــترف وفــاء أكادير للمسرح Awa théâtre وجمعية المنتدى الوطني لشباب الصـحراء “المهرجان الوطني الأول للمسرح الحساني” في دورته الأولى تحت شعار “المسرح رافد من روافد الثقافة الحسانية” وذلك  في الفترة ما بين 16 و19 ماي 2013 بمدينة أكادير.

ويهدف المهرجان تشجيع الابداع الفني الشبابي والتعريف بالثقافة الحسانية من خلال المسرح، وكذا دعم الكفاءات المسرحية الصحراوية والتعريف بها وطنيا. وكذلك ربط جسور التواصل بين الفنانين الصحراويين وباقي فناني مختلف جهات المملكة، والتعريف بخصوصيات اللهجة الحسانية كمكون من مكونات الثقافة المغربية، اضافة الى تطوير الممارسة المسرحية بالصحراء.

وسيعرف المهرجان مشاركة ستة فرق تمثل كلا من مدن أكادير، وطاطا، والداخلة، والعيون، وطانطان والسمارة. كما سيستضيف المهرجان عددا من الفنانين المرموقين وأسماء بارزة من المسرح الوطني، سواء كضيوف شرف أو كأعضاء في لجنة التحكيم.

كما ستنظم على هامش العروض المسرحية مجموعة من الأنشطة الفنية والتي من بينها؛ مائدة مستديرة حول موضوع “واقع المسرح الحساني” وورشات تكوينية في المسرح، ثم عروض فنية من التراث الحساني.

وستقام فعاليات المهرجان في ثلاث فضاءات مختلفة وهي: قاعة الأفراح ببلدية أكادير والمركب الثقافي محمد جمال الدورة وقاعة العروض بفندق الأمويين وفضاءات أخرى.

مقترحة :