وطنيات

نزار بركة: “المجلس” مقبل على انجاز دراسات تهم قطاعات حيوية

أكد نزار بركة، الثلاثاء، أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي مقبل في غضون 2014 على انجاز دراسات هامة تهم قطاعات حيوية في سياق الرفع من وتيرة أنشطته سواء على مستوى إعداد الدراسات والتقارير في إطار الاحالة الذاتية أو على مستوى تعزيز علاقاته المؤسساتية مع كل من الحكومة والبرلمان إلى جانب المجتمع المدني والرأي العام.

وأبرز بركة في معرض تقديمه لمشروع ميزانية المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي برسم 2014، أمام أعضاء لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، أن المجلس سيعمل خلال السنة المقبلة على إنجاز دراسات في عدد من المواضيع الهامة تشمل اتفاقيات التبادل الحر وتأثيرها على الاقتصاد الوطني والمدرسة : مهامها الثقافية وتحدياتها التكنولوجية وانسجام السياسات القطاعية والاقتصاد الاجتماعي التضامني والتنمية المستدامة .

كما سينكب المجلس، يضيف بركة، على دراسة مواضيع تهم المساواة بين الرجل والمرأة: الجانب الاقتصادي والثقافة والتنمية الاقتصادية وتسويق الاستراتيجيات الترابية ونظام ودينامية الحياة الجمعوية والتدبير المندمج للماء في القطاعات الانتاجية.

وبعدما أشار إلى أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي توصل خلال السنة الجارية ب 6 طلبات إحالة من طرف الحكومة ومجلسي البرلمان همت عددا من المواضيع الأساسية، توقع البركة أن يتوصل المجلس خلال السنة المقبلة ب 6 أو 8 إحالات من قبل السلطتين التنفيذية والتشريعية.

وبخصوص تطوير السياسة التواصلية للمجلس، أكد بركة أنه سيتم تطوير وتعزيز العلاقات المؤسساتية مع كل من الحكومة والبرلمان بمجلسيه، وكذا مع المجتمع المدني والرأي العام الوطني، إلى جانب تطوير علاقات الشراكة مع الجامعات ومراكز البحث والتحليل وتعزيز التعاون الدولي، حيث يرتقب أن يشارك المجلس في عشر تظاهرات ذات طابع دولي وأخرى على الصعيد الوطني.

مقترحة :