مجتمع

كشك مشاهد: كتابة الأمازيغية بالحرف العربي تعود إلى الواجهة

نبدأ جولتنا في قراءة أهم ما تطرقت إليه الصحف الوطنية الصادرة الثلاثاء، من جريدة “أخبار اليوم المغربية”، التي أفادت أن الفريق الاستقلالي بمجلس النواب يعيد فتح معركة قديمة ويقترح قانونا يجيز كتابة الأمازيغية بالحرف العربي والناشط الحقوقي الأمازيغي أحمد عصيد يقول إن “المقترح يتعارض مع ما تبنته المؤسسة الملكية قبل عشر سنوات” وأحمد الريسوني يقول إن “اعتماد تيفيناغ خطأ يجب تصحيحه، والحرف العربي هو الأصلح”.

وفي موضوع آخر، اهتمت اليومية بهجوم بنكيران على المعارضة، حيث كتبت أن عبد الإله بن كيران أطلق النار على المعارضة بشكل غير مسبوق.. حيث دعا شباط، دون أن يذكره بالاسم، إلى الاستقالة واصفا إياه بـ “البلطجي والفاسد” مضيفا أن لشكر “فقد مصداقيته” وحزب الأصالة والمعاصرة “مشوه خلقيا” وذلك خلال اجتماع اللجنة المركزية لشبيبة حزب العدالة والتنمية أول أمس الأحد.

وفي شأن الحكامة، أوردت الجريدة أن الحكومة تطرد 757 موظفا شبحا جلهم من قطاعات تابعة لوزارة التربية الوطنية والوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية محمد مبديع يقول إنه “لا يمكن تقدير عدد الموظفين الأشباح في المغرب، لأن التقديرات تتفاوت وتتضارب من جهة لأخرى”.

وفي مايلي باقة بأهم ما اهتمت به الصحف الوطنية اليومية الصادرة اليوم:

* الصباح:

– وزارة الداخلية تضع آخر اللمسات على اللائحة الجديدة الخاصة بقائمة أسماء مستشارين جماعيين صدرت في حقهم قرارات بالعزل أو التوقيف، كل حسب التهم المنسوبة إليه ومصادر مطلعة كشفت أن الأمر يتعلق بأكثر من 33 مستشارا جماعيا، بينهم أعضاء يشغلون مهام رؤساء مجالس جماعية وآخرون يحملون صفة نواب ومستشارين جماعيين، بعد أن كشفت تقارير المجلس الأعلى للحسابات ولجان التفتيش أن منتخبين حولوا المجالس إلى وسيلة للإثراء غير المشروع.

– مكتب مجلس المستشارين يقرر فرض اقتطاعات على تعويضات المستشارين البرلمانيين تحول إلى صندوق التضامن الاجتماعي، بعد سنة من مماطلة المستشارين في المساهمة في هذا الصندوق أسوة بالشرائح المهنية والاجتماعية التي تتجاوز دخولها الشهرية 30 ألف درهم ومصادر أفادت بأن المصالح المالية بالغرفة الثانية لجأت نهاية الشهر الماضي، لأول مرة، وبأثر رجعي يمتد إلى يناير 2013، إلى اقتطاع نسبة 2 في المئة من تعويضات المستشارين لفائدة صندوق التضامن الاجتماعي.

– فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب يقترح توسيع مجال المراقبة الدولية للانتخابات المحلية ليشمل المنظمات الدولية، وذلك بالنظر إلى دورها في تمكين الأخيرة من المساهمة في هذا الورش وتجسيد المعايير الدولية المشار إليها في المادة 11 من الدستور. كما طالب فريق “البيجيدي” بتخويل القضاء الإداري حسم الخلاف بين السلطة المحلية والهيئات المراقبة.

* المساء:

– الثلوج تقتل ثلاثة أشخاص على مدى الأيام الثلاثة الماضية، وتهدد حياة الآلاف بضواحي مراكش، في كل من دوار أزكور، جماعة أزكور (ضواحي أمزميز) ودوار تولكين، الذي يعد أبعد نقطة في جماعة أزكور، وجماعة زرقطن بآيت أورير. وقد حاصرت الثلوج أزيد من 120 دوارا صار سكانها مهددين بالموت جراء البرد الشديد وإغلاق الطرق المؤدية إلى عدد من المرافق الأساسية.

– وزير الداخلية يواجه غضب الموظفين الجماعيين ضد حكومة ابن كيران: بيان للمنظمة الديمقراطية للشغل ذكر بأن الموظفين في الجهات والعمالات والأقاليم والجماعات الحضرية والجماعات القروية قرروا خوض إضراب وطني بعد غد الخميس، وذلك احتجاجا على “الأوضاع المتأزمة التي يعيشها القطاع منذ أزيد من عقد من الزمن على إيقاع هضم الحقوق وانتهاج السياسة الأحادية من طرف وزارة الداخلية والمديرية العامة للجماعات المحلية”.

– مصادر موثوقة كشفت أن الطلب على العقار تراجع إلى أدنى مستوياته خلال الشهرين الأخيرين، موضحة أن الركود يخيم على المشاريع العقارية في مجموعة من المدن، فيما لا يزال المنعشون متشبثين بعدم تخفيض الأسعار في انتظار تحسن الوضع.

* صحيفة الناس:

– التلفزيون المغربي على حافة الإفلاس: الديون تجاوزت 25 مليار سنتيم.. فقد أفاد مصدر مسؤول أن إدارة المؤسسة تخصص ما تقترضه من المؤسسات البنكية لأداء أجور العاملين في الشركة، في الوقت الذي توقفت فيه عملية الاستثمار أو التجهيز، كما تجد الشركة صعوبة في أداء مستحقات الماء والكهرباء.

– المواجهة مستمرة بين حزبي الاستقلال والعدالة والتنمية.. حزب الميزان يستقطب محمد تالموست رئيس بلدية القنيطرة الأسبق وواحد من ألد خصوم (البيجيدي) وحميد شباط يصف عزيز الرباح ب “النباح”، مضيفا، خلال مهرجان خطابي ليوم السبت الماضي، أن “ما يصلني حول وزير النقل والتجهيز يندى له الجبين”.

– نديرة الكرماعي، العاملة المنسقة الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تقول إنه “لا وجود لجمعيات وهمية استفادت من مشاريع التنمية البشرية”، مضيفة أن “8 ملايين مغربي استفادوا من 33 ألف مشروع، خمسة آلاف منها مدرة للدخل”. (حوار).

* العاصمة بوست:

– أسبوع إضرابات ووقفات احتجاجية ضد الحكومة.. نادي القضاة ينظم وقفة جديدة السبت المقبل، والاتحاد النقابي للموظفين يخوض إضرابا وطنيا بعد غد الخميس، وإضراب في الضمان الاجتماعي لمدة يومين.

– صحراويون ساخطون على “البوليساريو” ويطالبون بان كي مون بالتدخل.. حيث طالبت قبيلة الركيبات السواعد بالعيون الأمين العام للأمم المتحدة، في رسالة، بالتدخل العاجل لوقف الانتهاكات والاعتداءات التي يتعرض لها المتظاهرون بمخيمات تندوف من طرف ميليشيات “البوليساريو” والقوات الجزائرية.

– محمد زين الدين، أستاذ القانون الدستوري، يقول إن “اختيار ابن كيران للتعديل الوزاري كان صائبا وجنب المغرب عددا من الانزلاقات” مضيفا أن “حميد شباط أضفى دينامية على العمل السياسي على الرغم من بعض المبالغة أحيانا”. (حوار).

* الاتحاد الاشتراكي:

– خط الشهيد لمحمد عبد العزيز “يا قيادة الربوني.. الطوفان قادم قادم”. فأمام الطوق الأمني الذي تضربه قوات (البوليساريو) على المحتجين بمخيمات تندوف، خرج خط الشهيد ببيان شديد اللهجة ضد ما يسميه “القيادة الفاسدة” جاء فيه أن “الطوفان قادم، طوفان الشباب الصحراوي الذي تعيش قيادة البوليساريو وحاشيتها وعائلاتها على حساب معاناتهم وتضحياتهم ودماء آبائهم”.

– الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يسلط الضوء اليوم على ظاهرة الاتجار في البشر ويطالب بقانون خاص لمناهضة هذه الظاهرة، وذلك بحضور العديد من القطاعات الحكومية المعنية والمجتمع المدني وغيرها من المؤسسات ذات الصلة.

– الوزير محمد أوزين يتراجع عن تصريحاته وخرجاته السابقة سواء أمام نواب الأمة في البرلمان أو في البرامج التلفزية، التي أكد فيها أن الدار البيضاء ليست في حاجة لملعب كبير حيث خرج في تصريح مفاجئ لقناة (فرانس 24)، نهاية الأسبوع الماضي، يعلن فيه عن قرب انطلاق أشغال بناء الملعب الكبير للدار البيضاء.

* الأحداث المغربية:

– خلافات الأغلبية تؤجل الحسم في أولويات البرنامج الحكومي: مصدر مطلع على شؤون الأغلبية قال إن لجنة ترتيب الأولويات المنبثقة عن رئاسة الحكومة لم تقرر بعد في شيء، لا على مستوى ترتيب الأولويات ولا على مستوى الشروع في إعداد وصفات الإصلاح، مشيرا إلى أن الخلافات برزت بشكل أكبر بين ممثلي كل من حزب التقدم والاشتراكية والتجمع الوطني للأحرار بسبب رؤية كل منهما لمقاربة إصلاح الملفات المطروحة، من قبيل الحد من عجز الميزانية وإصلاح صندوق المقاصة ومنظومة التقاعد والنظام الجبائي.

– قبيلة الركيبات تشكو انتهاكات الجزائر في تندوف إلى الأمم المتحدة، وغليان مخيمات تندوف يصل إلى الأمم المتحدة: قبيلة الركيبات السواعد بالعيون بعثت برسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تطالب فيها المسؤول الأممي بالتدخل العاجل لوقف الانتهاكات والاعتداءات التي يتعرض لها المتظاهرون بمخيمات تندوف من طرف ميليشيات “البوليساريو” والقوات الجزائرية.

* العلم:

– الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يرفع البطاقة الحمراء في وجه الحكومة ويقرر تنظيم مسيرة وطنية يوم الأحد 23 فبراير الجاري من أجل التصدي للسياسات الحكومية المتعنتة واللاشعبية.. جاء ذلك خلال الدورة الاستثنائية للمجلس العام للاتحاد الذي انعقد يوم السبت الماضي بالرباط.

– الفريق الاستقلالي للوحدة التعادلية بمجلس النواب يطالب بعقد اجتماع عاجل للجنة التعليم والثقافة والاتصال لدراسة آخر المستجدات المرتبطة بقطاع التعليم، خصوصا احتجاجات التلاميذ التي انتشرت في الكثير من المدن المغربية بعد قرار وزارة التربية الوطنية إعمال الجزء الثاني من برنامج “مسار” الذي أثار ردود الفعل تلك.

– عدد العاطلين بالمغرب قفز إلى أزيد من مليون و81 ألف عاطل، إلى متم سنة 2013، بعدما لم يكن يتجاوز مليونا و38 ألف عاطل في سنة 2012، مسجلا ارتفاعا بحوالي 4,1 في المئة.. وفق ما جاء في مذكرة إخبارية جديدة صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط.

* الخبر:

– قبيلة الركيبات السواعد بالعيون طالبت الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالتدخل لوقف الانتهاكات والاعتداءات التي يتعرض لها المتظاهرون بمخيمات تندوف من طرف ميليشيات “البوليساريو” والقوات الجزائرية، وذلك في رسالة وجهتها إلى بان كي مون عقب لقاء عقدته يوم السبت الماضي بالعيون.

– وزارة الداخلية تضخ 120 مليار سنتيم كميزانية مبدئية لتنفيذ البرنامج الاستعجالي للعاصمة الاقتصادية والبرنامج سيدخل حيز التنفيذ في الأسابيع المقبلة، وفق ما أكدت مصادر من داخل مجلس مدينة الدار البيضاء.

– في تصعيد جديد، قرر مستخدمو الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي خوض إضراب وطني يومي 6 و7 فبراير الجاري بالمديريات المركزية والجهوية والمصحات والمؤسسات الاجتماعية في ربوع المملكة، وذلك للمطالبة بتحسين ظروف العمل وبتحقيق مطالب الشغيلة. جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الوطني لمستخدمي الضمان الاجتماعي، التابع للاتحاد المغربي للشغل، يوم السبت الماضي بالدار البيضاء.

مقترحة :