تربية وتعليم

نيابة التعليم بأكادير تقصي ذوي الإحتياجات الخاصة من برامجها

قدم نائب التعليم بأكادير مؤخرا تقريرا عن واقع التعليم بالمدينة، مذكرا بالصعوبات والتحديات التي تواجه الدخول المدرسي المقبل، وسكت التقرير عن إثارة موضوع الخصاص المسجل في الأقسام المدمجة الخاصة بذوي الإحتياجات، إذ تؤكد تقارير غير رسمية، أصدرتها جمعيات، عن ارتفاع حالة الهدر في صفوف هذه الفئة خلال الأربع السنوات الماضية.

ويعاني مجموعة من آباء الأطفال ذوو الإحتياجات الخاصة من صعوبة إيجاد مقعد للتمدرس بالمدارس العمومية والخاصة بأكادير، وتأتي هذه المعاناة بعد أن غيب المسؤولون التربويون بالمدينة من مخططاتهم إدراج أقسام تعنى بهذه الفئة.

وقد عقدت إجتماعات عديدة بمناسبة الدخول المدرسي والجامعي، وخصصت لتدارس إشكالات التمدرس واقتصر الحديث عن التلاميذ الأسوياء دون غيرهم، مما يعني تهميش فئة عريضة من الأطفال ذوو الإحتياجات الخاصة، وإقصائهم من التمدرس بالرغم من صدور العديد من المذكرات والنصوص والتشريعات التي تنص على ضرورة تكافئ الفرص.

وفي اتصال بالجريدة أكد مجموعة من أولياء الأطفال المعاقين على ضرورة الزيادة في عدد الأقسام المدمجة، مع اخد بعين الإعتبار أيضا الخصاص المسجل في الأطر التربوية المؤهلة.

وأضافت ذات المصادر أنه على السلطات المعنية إعادة النظر في أدوار الأقسام المدمجة، حيث أنها لاتؤدي الأدوار المنوطة بها من حيث نقص التكوين ووضع أطفال بإعاقات مختلفة في نفس القسم مما يؤثر على مستوى التحصيل.

مقترحة :