اقتصاد

بالرباط .. لاسميت تبرم اتفاقية حول مشروع سياحي بأكادير

بعيدا عن فضول المهتمين والمتابعين المعنيين بالأمر بمنطقة أكادير،أبرمت الشركة المغربية للهندسة السياحية وشركة “لابيست فينانسيير”، بالرباط، اتفاقية شراكة من أجل تطوير قطب للتنشيط السياحي بمنطقة فونتي- أكادير، بتكلفة مالية تصل إلى 830 مليون درهم، مما سيمكن من خلق أكثر من 1000 منصب شغل.

وأوضح بلاغ للشركة المغربية أن هذه الشراكة تندرج في إطار استراتيجيتها الرامية إلى تثمين المشاريع المهيكلة وتسريع الاستثمار السياحي طبقا لأهداف الرؤية الوطنية في قطاع السياحة.

وأشار البلاغ إلى أن القطب الجديد للتنشيط السياحي، المزمع تطويره بمنطقة فونتي، على مساحة تقدر بخمسة هكتارات، يشكل إضافة نوعية من شأنها الرفع من القدرات الاستقطابية للجهة من خلال ما سيوفره هذا المشروع المهيكل من تجهيزات وخدمات متنوعة من مطاعم وفضاءات للترفيه ومركز تجاري ومركب للصناعة التقليدية.

وذكر عماد برقاد، رئيس الإدارة الجماعية للشركة المغربية للهندسة السياحية، خلال حفل التوقيع على الاتفاقية، والذي حضره وزير السياحة لحسن حداد ،أن هذا المشروع سيساهم في إغناء العرض السياحي الذي يوفره المجال السياحي “سوس الصحراء الأطلنتي”، وكذا في “الارتقاء بهذه المنطقة السياحية وجعلها مركزا حضريا حقيقيا ذا جودة عالية”.

وأضاف البلاغ أن المحطة السياحية فونتي، الممتدة على مساحة تصل إلى 226 هكتارا، والتي سيتم في إطارها تخصيص قطع أرضية لبناء فنادق وإقامات فردية (فيلات) وجماعية (عمارات) وتجهيزات خاصة وعمومية، كلفت لحد الآن استثمارات بلغت قيمتها 8.5 مليار درهم من القطاع الخاص، مبرزا أن هذا المشروع سيمكن من توفير 17 ألف سرير، منها 8500 سرير هي اليوم في طور الاستغلال.

كما يتميز المشروع، الذي تم أخذ البعد البيئي بعين الاعتبار عند تصميمه، بجمالية موقعه ومنظره الطبيعي، بحيث تم تخصيص ما يناهز خمسة هكتارات لتهيئة منتزه طبيعي على طول الواجهة البحرية.

يذكر أن تأهيل وتهيئة الشطر الأخير من مشروع فونتي، والممتد عل مساحة تصل إلى 66 هكتارا، تم من قبل الشركة المغربية للهندسة السياحية سنة 2014 بغلاف مالي إجمالي وصل إلى 150 مليون درهم.

مقترحة :