اقتصاد

وفد فرنسي يزور مدينة الداخلة للاطلاع على مؤهلات الجهة التنموية

زار وفد، يضم عددا من المنتخبين الفرنسيين، يوم الجمعة، مدينة الداخلة، في جولة استكشافية، تروم التعرف على أهم المشاريع والمنجزات التي تشهدها المدينة واكتشاف المؤهلات الثقافية والسياحية والاقتصادية لجهة الداخلة وادي الذهب.

وهكذا زار الوفد الفرنسي ميناء الداخلة، ومشروع تربية المحار بمنطقة بوطلحة، والمزرعة الفلاحية تاورطا، والمكتبة الوسائطية، وفضاء الرياضات المائية “الداخلة ألتيتود”.

وبهذه المناسبة، استعرض رئيس المجلس الجهوي للداخلة واد الذهب ينجا الخطاط، خلال استقباله للوفد، بمقر المجلس، الجهود المبذولة من طرف الدولة لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالجهة، لاسيما على مستوى البنيات التحتية والمشاريع التنموية الكبرى التي يتم إنجازها والتي تساير مختلف التحولات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتنموية التي يعرفها المغرب.

كما عقد الوفد الفرنسي، جلسة عمل بمقر المجلس البلدي للداخلة، حيث تمت مناقشة عدة مواضيع، مع أعضاء المجلس، من قبيل آفاق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والطاقة المتجددة وتجربة مدينة الداخلة في إنتاج الطاقة الريحية والشمسية.

ونظم بهذه المناسبة أيضا، لقاء بدار الضيافة مع مجموعة من الفاعلين الجمعويين، الذين أطلعوا الوفد الفرنسي على ما تشهده الأقاليم الجنوبية للمملكة عموما والجهة على وجه الخصوص من تحول ونمو مضطرد واحترام للحريات الفردية والجماعية في ظل قيادة الملك محمد السادس.

وشكلت لقاءات الوفد الفرنسي مع المجلسين الجهوي والبلدي وبعض الفاعلين الجمعويين، مناسبة لإبراز المؤهلات التي تزخر بها المدينة في شتى المجالات، والتأكيد على أهمية الأوراش التنموية والمشاريع التي تحتضنها الجهة من أجل تعزيز الأمن والاستقرار والدفع بعجلة التنمية نحو الأمام، في ظل الإشادة الدولية والإقليمية بالمخطط الجديد لتنمية الاقاليم الجنوبية الذي أعطى انطلاقته الملك محمد السادس خلال زيارته الأخيرة للمنطقة.

واغتنمت الهيئات المنتخبة وممثلو المجتمع المدني بالجهة هذه المناسبة، للتأكيد على تمسك ساكنة الجهة مواطنين ومنتخبين ومؤسسات بالوحدة الترابية للمملكة، ورفضهم لكل ما من شأنه المساس بهوية الصحراء المغربية وأمنها، مشددين على تجندهم الدائم للدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة بشتى الطرق الممكنة.

من جهته، أشاد الوفد الفرنسي بالطفرة العمرانية والمشاريع الرائدة قيد الإنجاز بمدينة الداخلة، مؤكدا استعداده للتعاون المشترك مع المجالس المنتخبة بالجهة في شتى المجالات.

مقترحة :