جهويات

مرافعة لجامعة ابن زهر تنجح في استقدام مشروع علمي دولي إلى أكادير

قال عمر حلي رئيس جامعة ابن زهر إن الجامعة تمكنت من إقناع مختلف شركاء المشروع عبر الأطلنطي للبحث والتكوين المقترح على أفريقيا والدول المغاربية بشراكة مع ثلاثة دول من امريكا اللاتينية بتوطين منصة البحث في جامعة ابن زهر بأكادير، وذلك خلال اللقاءات التي جمعت رؤساء جامعات ومؤسسات بحثية من كل من فرنسا والمكسيك والبرازيل والأرجنتين.

وأضاف حلي أن الغاية في إنشاء منصة البحث هذه تكمن في الاشتغال العلمي المشترك حول ظواهر تهم التغيرات المناخية ووقعها على الموارد الطبيعية، ويتوجه أساسا نحو المناطق الجافة وشبه الجافة الخاضعة لتأثير التحولات المناخية وذلك في إطار مشروع تعاون علمي ثلاثي يجمع مؤسسات من أوروبا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية. وتنطلق أعماله في صيف 2017.

وأبرز رئيس جامعة ابن زهر في تصريحات ل”مشاهد” أن هذا المشروع يعتبر ثمرة اللقاء الذي نظمته جامعة ابن زهر في ماي المنصرم والذي صدر في نهاية أشغاله “إعلان أكادير”.

وأكد حلي أن مختلف شركاء هذا المشروع سيحضرون في برامج الكوب22 بمراكش لاستكمال التوقيع على اتفاقيات أجرأة المنصة التي من المنتظر أن تحظى بتمويل دولي من طرف هؤلاء، ومن المنتظر أن يخصص المشروع منح تكوين وبحث للباحثين وطلبة الدكتوراه والماستر من دول أفريقية ومغاربية ولاتينية.

مقترحة :