اقتصاد

بوريطة: المغرب استطاع من خلال استثماراته بإفريقيا البرهنة على مصداقيته

أكد الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون ، ناصر بوريطة، أن السياسة المغربية بإفريقيا، قطعت مرحلة جديدة مع جولة الملك محمد السادس بشرق إفريقيا.

وأضاف بوريطة في حديث نشره اليوم الجمعة موقع (لوموند أفريك) أن المغرب استطاع بعد خمسة عشر سنة من الاستثمار في غرب إفريقيا ووسطها ، أن يبرهن عن مصداقية عمله ومبادراته ،إذ يعتبر أول مستثمر إفريقي بغرب القارة، من خلال حضور مكثف لمقاولاته بإفريقيا الوسطى، كما لديه حضور قوي على المستويين السياسي والديني ، مشيرا إلى أن المملكة بصدد الانتقال إلى مرحلة جديدة ضمن سياسته القارية.

وقال “اليوم إفريقيا الشرقية ،وغدا إفريقيا الجنوبية ،.الجانب الثاني لهذه المرحلة الجديدة يتمثل في رغبة المغرب في الانخراط في الاشكاليات العامة التي ستشكل مستقبل إفريقيا، والمتمثلة في الهجرة ، ومكافحة الارهاب والتغيرات المناخية.

وشدد الوزير على أن السياسة الافريقية للمغرب بلغت مرحلة النضج، مبرزا أن 35 بلدا إفريقيا لا تعترف بالجمهورية الصحراوية المزعومة.

وأضاف أنه من الطبيعي أن يتمكن المغرب من الدفاع بنفسه عن مواقفه من داخل الاتحاد الافريقي، وهذا لم يكن ممكنا من قبل.

وقال أنه تم بناء كل ذلك منذ فترة ، ولا يتعلق الأمر لا بتكتيك أو بظرفية، بل بتتويج لمسلسل.

وأكد بوريطة في حديثه أن الملك محمد السادس كان واضحا في خطاب دكار، مبرزا أن العودة إلى الاتحاد الافريقي لن تغير من ثوابث المغرب بشأن الصحراء.

مقترحة :