متابعات

المغرب ساهم في إنشاء أكبر وحدة لمحاربة الارهاب بمالي

كان للخبراء المغاربة في مجال محاربة الإرهاب دورا كبيرا، إلى جانب خبراء دوليين، في إنشاء وحدة خاصة بمحاربة الإرهاب بمالي، مؤخرا، وتتكون من خيرة القوات المسلحة التابعة للجيش والشرطة والدرك الوطني.

وبحسب مصادر، فإن الخبراء الأمنيين المغاربة تواجدوا منذ أشهر في الأراضي المالية من أجل تقديم الدعم للسلطات المتخصصة في مواجهة الجماعات المتطرفة، وإنشاء وحدة خاصة بمحاربة الإرهاب، التي من بين مهامها الرئيسة التدخل السريع في حال حدوث هجوم، والعمل على تفكيك الخلايا النائمة.

واستهدف الدعم المغربي تقوية الجهاز الاستخباراتي هناك، ووضع الأسس له من أجل تفادي العمليات الإرهابية عبر نهج سياسة استباقية بهذا الشأن، لافتا إلى أن عمل الأمنيين المغاربة تركز، بدرجة أولى، على إعادة هيكلة أجهزة الأمن المالية من أجل إكسابها قدرات وإمكانيات أكبر في المستقبل، فضلا عن تحقيق استقلاليتها عن دول الجوار، وضمان استغناءها عن تلك الدول التي ترتهن بها السياسة الخارجية المالية.

المصدر كشف أن دعم الرباط من خلال وضع التجربة المغربية المتميزة في هذا المجال تحت تصرف السلطات الأمنية المالية، تم بدعم من دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية.

جدير ذكره أن فكرة إنشاء قوات خاصة مهمتها محاربة العمليات الإرهابية، جاء بعد تعرض مالي للعملية الإرهابية اليتي استهدفت فندق “الراديسون” في نونبر 2015.

مقترحة :