جهويات

أكادير الكبير: هذه تفاصيل تغطية العالم القروي بوثائق التعمير

بلغت نسبة التغطية الاجمالية بوثائق التعمير في الوسط القروي والمراكز القروية التابعة لمنطقة نفوذ الوكالة الحضرية لأكادير 94 في المائة ، وذلك متم سنة 2018.
وأفاد تقرير للوكالة أن نسبة التغطية بوثائق التعمير التي تمت المصادقة عليها بلغت 38 في المائة ، أما وثائق التعمير التي توجد في طور الدراسة أو التحيين فبلغت نسبتها 56 في المائة.
وحسب المصدر ذاته ، فإن العالم القروي التابع للمجال الترابي للوكالة الحضرية لأكادير يحظى بمكانة مهمة في برنامج عمل هذه المؤسسة التي تحرص على تسريع تعميم تغطيته بوثائق التعمير ، حيث عملت مصالح الوكالة خلال سنة 2018 على تتبع إعداد 42 وثيقة ، ضمنها 24 وثيقة تتعلق بالوسط القروي.
وتهم هذه الوثائق خمس تصاميم للنمو تمت المصادقة عليها ، ويخص مراكز الجماعات الترابية ل” أزيار”، و”أقصري”، و”تادرارت”،و” تقي”، و”إداوكنضيف” .

وخمس دراسات جديدة أعطيت انطلاقتها ، وتهم مراكز قروية ذات مواقع استراتيجية وقيمة بيئية تستوجب تخطيطا يأخذ بعين الاعتبار هذه الخصوصيات ، ويتعلق الأمر بتجديد دراستي تصميم تهيئة “إمسوان” الشاطئ ، وتصميم النمو الخاص ب “ايموزار” . ثم دراسة تصميم تهيئة “ألما” ، وتصميمي نمو كل من “أسكا” ، و”خميس ايت موسى”.
وتشمل هذه الوثائق خمس تصاميم تهيئة قطعت أشواطا مهمة ، حيث تم اخضاع تصميمين للتهيئة الجماعية ل”واد الصفا” (إقليم اشتوكة ايت باها) و”أولاد دحو”(عمالة إنزكان ايت ملول)، لمسطرة البحث العلني . وتم عرض تصميم تهيئة مركز “ايت امزال” على أنظار اللجنة التقنية المحلية. كما تم الانتهاء من اعداد تصميمي تهيئة مركزي “ماسة” و”سيدي وساي” بمقياس 1/5000.
وتهم هذه الوثائق التعميرية ايضا تسعة تصاميم توجد في مراحل مختلفة من الدراسة ، حيث تم الانتهاء من اعداد الصيغة النهائية لتصميمي نمو مركزي “أوكنز”و”سيدي عبد الله البوشواري” ( إقليم أشتوكة ايت باها) ، بمقياس 1/2000 . وإخضاع تصميم نمو أيت ميلك لمداولة المجلس .

وإنهاء مرحلة البحث العلني الخاصة بتصميم نمو مركز “تامري”،إضافة إلى تتبع إعداد التصاميم المتعلقة بمراكز “بلفاع”، و”تسكدالت”، و”ايت وادريم”، و”هيلالة” ، و”تاركا نتوشكا”.
للإشارة فإن مجال تدخل الوكالة الحضرية لأكادير يشمل عمالتي أكادير إداوتنان وإنزكان ايت ملول، وإقليم اشتوكة ايت باها.

مقترحة :