جهويات

المجلس الاقليمي لأسا الزاك يُصادق على ميلاد مشاريع اجتماعية

صادق المجلس الإقليمي لأسا الزاك أمس الاثنين خلال دورته العادية لشهر يونيو على عدد من اتفاقيات الشراكة والتعاون همت عدة قطاعات .

وهكذا صادق المجلس، الذي عقد هذه الدورة بمدينة الزاك، على سبع اتفاقيات إطار تهم قطاع الصحة والتي خصص في إطارها مبلغ 350 ألف درهم لتهيئة المركب الجراحي ومصلحة الأشعة بالمستشفى الاقليمي لأسا لإستيعاب جهاز سكانير، و كذا مبلغ 150 الف درهم من اجل التكفل بمرضى القصور الكلوي ومركز تصفية الدم بأسا، و تجهيز الإقامة الخاصة بإيواء الأطباء بمبلغ 100 ألف درهم.

وقدم في ذات السياق عرض حول الوضعية الراهنة لقطاع الصحة بالإقليم، وحول برنامج تنمية هذا القطاع ما بين 2019 و 2023.

وفي إطار تطوير قطاع الرياضة بالإقليم، صادق المجلس الإقليمي لأسا الزاك على تجديد مجموعة من إتفاقيات الشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة ومع جمعيات رياضية تنشط بمختلف البطولات الوطنية و الجهوية.

وفي السياق ذاته قدم المندوب الإقليمي لوزارة الشباب و الرياضة في عرض له خلال هذه الدورة شروحات حول الآليات الجديدة لتحديد معايير الإستفادة من الدعم المخصص للجمعيات الرياضية بالإقليم.

وصادق المجلس على أربع اتفاقيات همت النهوض بقطاع التعليم مع شركاء من القطاع الخاص لتغطية نفقات السكن الجامعي و الإيواء بالنسبة للطلبة العلميين بالإقليم ، و كذا تمويل مصاريف التسجيل و التمدرس و الإقامة بالأقسام التحضيرية لهم، و على اتفاقيات لدعم تسيير (نادي الطفل) بأسا و أقسام التعليم الأولي.

وشكل تنفيذ برنامج المجلس الإقليمي لأسا الزاك في مجال محاربة الفقر و الهشاشة محور ست اتفاقيات شراكة مع جمعيات المجتمع المدني في هذا المجال، حيث صادق أعضاء المجلس على تنظيم النسخة الثانية من المخيم الصيفي بالشاطئ الأبيض لفائدة أزيد من 220 أسرة فقيرة و معوزة بالإقليم بتكلفة مالية حددت في مليون درهم.

وفي الإطار ذاته صادق المجلس على اتفاقية شراكة مع المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني لتجهيز وتدبير المركب الاجتماعي للأشخاص في وضعية إعاقة بالزاك بتجهيزات الترويض الطبي والتكفل بالفئات في وضعية صعبة بالإقليم.

وبهدف تبادل الخبرات والتعاون صادق المجلس الإقليمي على اتفاقية مع المجلس الإقليمي للسمارة ، وعلى ملحق اتفاقية مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات من أجل مواكبة حاملي المشاريع و تحسين الولوج إلى التشغيل وعلى اتفاقية مع وزارة الطاقة و المعادن و التنمية المستدامة للإهتمام، خاصة، بالقطاع الجيولوحي بالإقليم من طرف الوزارة .

وقدم خلال الدورة عرض توضيحي من قبل غرفة الصناعة التقليدية لجهة كلميم وادنون حول عملية التدرج المهني بإقليم أسا الزاك و الذي بلغ عدد الخريجين به منذ إحداثه 891 خريجا

مقترحة :