متابعات

الخارجية الاسبانية: للمغرب الحق في ترسيم حدوده البحرية

جددت وزيرة الخارجية الاسبانية، أرانتشا غونزاليس لايا، على أحقية المغرب في ترسيم حدوده البحرية، قائلة إنه لكل دولة الحق في تحديد مجالها البحري شريطة صياغة قرارات مشتركة في الموضوع.

وأوضحت في تصريح جديد لصحيفة الباييس، إن الإجراء ليس أحادي الجانب، على اعتبار أن لكل الدول الحق في تحديد مياهها البحرية الإقليمية، مؤكدة أن “المغرب عمِد إلى ترسيم حدوده البحرية على غرار إسبانيا، وشددت وزيرة الخارجية الإسبانية على أن “المملكة الإيبيرية تحترم مسطرة ترسيم القواعد البحرية المعروفة على الصعيد الدولي”.

وسبق لوزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الاسبانية أرانتشا كونثاليث لايا، أن صرحت من الرباط، أن للمغرب له كامل الحقوق في تحديد مجاله البحري.

وأوضحت كونثاليث لايا، خلال ندوة صحفية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، أن للمغرب الحق، بموجب القانون الدولي، في تحديد مجاله البحري في إطار الإحترام لمقتضيات اتفاقية الأمم المتحدة حول قانون البحار.

وأضافت أن المغرب مارس حقه من خلال الشروع في مسار قانوني بهدف تحديد مجاله البحري. وأكدت أن المغرب جدد التزامه بعدم فرض الأمر الواقع ولا أية إجراءات أحادية الجانب.

مقترحة :