طب وصحة

دراسة: الاستهلاك العالي للسكر المضاف يتسبب في 45 مرضا

وجدت دراسة بحثية كبيرة لـ73 تحليلاً تلوياً (تحليل ميتا) -تضمنت 8601 دراسة- ارتباطاً بين الاستهلاك العالي للسكر المضاف ومخاطر الإصابة بـ45 نتيجة صحية سلبية، وضمن ذلك مرض السكري والنقرس والسمنة وارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكتة الدماغية والسرطان والربو وتسوس الأسنان والاكتئاب والموت المبكر، حسب تقرير لشبكة CNN الأمريكية، يوم الأربعاء 5 أبريل الجاري.

وفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن السكريات الحرة -التي ركز عليها مُعدّو الدراسة- هي تلك المضافة أثناء معالجة الأطعمة، والمعبأة مثل سكر المائدة والمُحلِّيات الأخرى، وتنتج طبيعياً في العصائر والعسل وعصير الفاكهة وعصير الخضار والمهروس والمعاجين والمنتجات المماثلة التي يحدث فيها تكسير للتركيب الخلوي للطعام. ولا تشمل هذه الفئة السكريات الموجودة بشكل طبيعي في منتجات الألبان أو الفواكه والخضراوات الكاملة من الناحية الهيكلية.

قالت الدكتورة مايا آدم، مديرة برنامج Health Media Innovation والأستاذ المساعد لطب الأطفال الإكلينيكي في كلية الطب بجامعة ستانفورد، إنَّ الدراسة “تقدم نظرة عامة مفيدة عن الحالة الحالية لعلم استهلاك السكر وصحتنا… وتؤكد أنَّ تناول كثير من السكر من المحتمل أن يسبب مشكلات”. ولم تشارك الدكتورة مايا آدم في الدراسة.

من جانبها، قالت المحللة الطبية في شبكة CNN الدكتورة لينا وين، وهي طبيبة طوارئ وأستاذة الصحة العامة بجامعة جورج واشنطن، ولم تشارك في الدراسة أيضاً: “تساعد مثل هذه الدراسات في نصح المرضى بأنَّ التغييرات الصغيرة؛ مثل الاستغناء عن السكر الزائد ومنه الموجود في المشروبات المحلاة بالسكر، قد تؤدي على ما يبدو إلى تحسن ملحوظ وإيجابي في الصحة”.

بينما تشير أدلة متوسطة الجودة إلى أنَّ المشاركين الذين لديهم أعلى استهلاك من المشروبات المحلاة بالسكر كان وزنهم أعلى من أولئك الذين تناولوا أقل كمية.

قال مُعدّو الدراسة إنَّ الأدلة على وجود صلة بين السكر الحر والسرطان كانت محدودة ومثيرة للجدل، وتحتاج إلى مزيد من البحث. لكن النتيجة، وفقاً للدراسة، يمكن تفسيرها من خلال التأثيرات المعروفة للسكر على الوزن: فقد ارتبط ارتفاع استهلاك السكر بالسمنة، وهي عامل خطر قوي للعديد من أنواع السرطان. والشيء نفسه ينطبق على أمراض القلب والأوعية الدموية.

كما قالت عالمة السلوكيات بروك أغروال، لشبكة CNN، في فبراير: “تناول السكر المضاف يمكن أن يزيد الالتهابات في الجسم، ويمكن أن يسبب ذلك إجهاد القلب والأوعية الدموية؛ مما قد يؤدي إلى زيادة ضغط الدم”. ولم تشارك أغروال، الأستاذ المساعد في العلوم الطبية بقسم أمراض القلب في مركز إيرفينغ الطبي بجامعة كولومبيا، في الدراسة.

فيما وُجِد أنَّ الأطعمة المُعالَجة، التي يمكن أن تحتوي على كثير من السكر الحر، تزيد الالتهابات، وهو عامل خطر للإصابة بالاكتئاب.

تشير النتائج إلى أنه يجب على الناس الحد من تناول السكر الحر بحيث لا يتجاوز الـ25 غراماً، أو نحو 6 ملاعق صغيرة يومياً. ويوجد هذا القدر من السكر في قطعتين من البسكويت برقائق الشوكولاتة، وكوبين أو 453 غراماً من شراب الفاكهة، ونحو 1 ملعقة كبيرة من العسل. وتحتوي كعكة الدونات على نحو 15 إلى 30 غراماً من السكر، وفقاً للمركز الطبي الأمريكي Cleveland Clinic.

بينما يوصي الباحثون في الدراسة أيضاً بتقليل استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر إلى أقل من حصة واحدة (نحو 200 إلى 355 مليلتر) في الأسبوع. وقالت عالمة السلوكيات بروك أغروال، عبر البريد الإلكتروني، إنَّ هذا يعادل ما يصل إلى 340 غرام من الصودا.

لتغيير أنماط استهلاك السكر، يعتقد الباحثون أنَّ “هناك حاجة ماسة إلى نشر مزيج من التثقيف والسياسات الصحية العامة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم”.

مقترحة :