Home 10 وطنيات 10 صحف: 200 ألف سيارة تابعة للدولة تتجول في شوارع المملكة خارج القانون

صحف: 200 ألف سيارة تابعة للدولة تتجول في شوارع المملكة خارج القانون

سيارة تابعة للدولة

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان وزراء العدالة والتنمية في الحكومة، تجنبوا الرد على وابل الانتقادات التي وجهت لهم في الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني، اول أمس بالرباط، وفضلوا الصمت وعدم الرد او التعليق خلال اشغال الدورة، ولجؤوا بدل ذلك الى أسلوب اللقاءات الجانبية.

اخبار اليوم أوضحت ان عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وجه عدد من الرسائل السياسية الى مختلف الأطراف التي لها يد في الازمة التي يعيشها حزبه، مؤكدا على شروط اعتبرها أساسية ومن مقتضيات المرجعية الإسلامية للحزب للخروج من النفق الذي دخل فيه.

اخبار اليوم اشارت الى ان حالة عارمة من الغضب، تسود وزارة التربية الوطنية، على خلفية القرارات الأخيرة التي اتخذها محمد حصاد وطريقة تدبيره للقطاع، حيث قرر أساتذة ودكاترة القطاع مواجهة قرارات حصاد، بخوض مجموعة من المسيرات الاحتجاجية الوطنية والاعتصامات امام قر الوزارة.

اخبار اليوم كتبت انه بعد ان أعلنت قبل أشهر قرارها هيكلة وزارة الخارجية، بشكل يفصل منطقة شمال افريقيا عن الشرق الأوسط، فعلت واشنطن رسميا هذا القرار بزيارة نائبة مساعد كاتب الدولة الأمريكي، المكلف بمصر والمغرب العربي، الدبلوماسية بايل ليمبرت، التي التقت يوم الجمعة الماضي ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون، مكتفية بالقول ان البلدين يرتبطان بشراكة قوية.

اخبار اليوم أفادت ان أسبوع حاسم يدخله حراك الريف، ستوضع فيه المقاربة الأمنية في اختبار مدى قدرتها على نزع فتيل احتجاجات استمرت تسعة أشهر، فيوم الخميس المقبل هو موعد مسيرة 20 يوليوز التي سيق ان دعا اليها القائد الميداني نصار الزفزافي، وتعبات من اجل انجاحها تنسيقيات من اللجن المحلية في مختلف مدن وقرى الريف.

اخبار اليوم اكدت ان الياس العماري الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، هاجم جهات لم يحددها، بخصوص ما يقال عن دور حزبه في الازمة التي تعرفها البلاد في الوقت الحالي، معتبرا ان الأحزاب ليست “بارشوك” لأي جهة، ومشددا في هذا السياق على ان القصر ليس بحاجة الى من يحميه.

اخبار اليوم كشفت انه بعدما تفاقمت الأوضاع في ليبيا، بدا ضغط الهجرة في البحر الأبيض المتوسط يتنقل الى السواحل المغربية، ما يطرح الكثير من التحديات للأجهزة الأمنية المغربية، كل هذا دفع المخابرات الاسبانية الى الدخول على الخط، اذ حذرت من ان اغلب المهاجرين الأفارقة المرابطين في النيجر، لم يعودوا يرغبون في السفر الى ليبيا بل الى المغرب عبر الجزائر.

اخبار اليوم علمت انه بعد القرارات غير المسبوقة التي اتخذت في حق الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، والتي وصلت الى درجة طرده باستعمال القوة العمومية من مقر الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، بدا ان عملية التتريك الرمزي والتجريد من جميع الامتيازات واوراق القوة التي امتدت لتشمل المقربين منه، مصادر مطلعة قالت ان عدد من هؤلاء توصلوا بقرارات تقضي بانتهاء استفادتهم من الذراع النقابي في إطار وظائفهم العمومية.

اخبار اليوم كتبت ان وزارة التربية الوطنية، حرصت على ابراز الأرقام الإحصائية المتعلقة بحالات الغش التي تم ضبطها في امتحانات البكالوريا، مقدمة إياها كإنجاز كبير.

الوزارة تقول ان عدد حالات الغش التي تم ضبطها في امتحانات هذه السنة، يقل بنحو 50 في المائة عن الرقم المسجل السنة الماضية.

اخبار اليوم نقلت ان مسؤولو جماعة طنجة، تفاجؤوا مؤخرا بحجز خازن العمالة على نحو تسعة ملايير من ميزانية الجماعة، في زلزال مالي ضرب ميزانية الجماعة في مقتل، خاصة وان الاجراء المذكور تم دون اخبار مجلس المدينة.

اخبار اليوم ذكرت ان غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية مراكش، تشرع ابتداء من جلسة ويوم الخميس المقبل، في محاكمة محمد ملحس رئيس الجماعة القروية دار الجامع بإقليم الحوز، وكاتب مجلس الجماعة الترابية نفسها، بالإضافة الى موظف في المياه والغابات على خلفية اشتباههم في جريمة قتل، ذهب شحيتها فاعل جمعوي.

الصباح:

قالت الصباح ان الخلافات بين قيادة وأعضاء المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، تعمقت حول كيفية الخروج من الازمة بأقل الخسائر السياسية، رغم استمرار حوادث السير التي تسبب فيها أكثر من عضو، وسيضطر أعضاء العدالة والتنمية الى عقد دورة استثنائية ثانية للمجلس الوطني، لحسم الخلاف بحذف المادة 16، قصد السماح لمساندي بنكيران بترشيحه مرة ثالثة لقيادة الحزب.

الصباح أفادت ان فضيحة مدوية بجماعة الصويرية القديمة، بطلها رئيس جماعة المعاشات ورئيس فريق الحركة الشعبية بمجلس المستشارين، والذي يشغل مهمة رئيس جمعية اباء واولياء اعدادية هارون الرشيد، وذلك باستخلاص رسوم غير قانونية من التلاميذ المسجلين.

الصباح اكدت ان حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، بدا سياسة الأرض المحروقة بعدما أطبق عليه الحصار من قبل أنصار نزار البركة، اذ وضع الاستقلاليين امام فراغ حزبي لنسف الطريق الى المؤتمر، واعتبرت مصادر من الحزب ان مخططا لتفجير حزب الاستقلال بدأت القيادة الحالية في تنفيذه، بنشر اخبار بتأجيل اجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر الذي كان مقررا اول أمس السبت.

الصباح كشفت ان معطيات جديدة اكدت تجول حوالي 200 ألف مركبة تابعة لحظيرة الدولة في شوارع المملكة خارج القانون، ويتعلق الامر بمركبات خرقت مقتضيات مدونة السير، من خلال عدم خضوعها للفحص التقني المفروض سنويا عل جميع المركبات.

الصباح ذكرت ان جان اغناسيو زوادو، وزير الداخلية الاسباني، لم يتردد في اعتبار المغرب صمام امان اروبا عموما واسبانيا تحديدا، ضد التهديدات الإرهابية التي أصبحت تأتي من الساحل والصحراء.
وسجل الوزير الاسباني ان امن بلاده يبدا من افريقيا، مثمنا الجهود الكبيرة التي تبذلها مصالح الامن الاسبانية في مواجهة التهديدات الإرهابية.

الصباح علمت انه بعد غذ الأربعاء، تجري عملية انتخاب رئيس جديد لمجلس السوالم، خلفا لزين العابدين الحواص، ويتنافس ثلاثة مرشحين موزعين على حزب الاستقلال، والتقدم والاشتراكية بالإضافة الى مرشح الاصالة والمعاصرة على المنصب المذكور.

الصباح كتبت ان أنصار حميد شباط المقربون منه، شرعوا امتطاء قوارب الهجرة التنظيمية صوب نزار البركة، بعض مفاوضات شاقة وعسيرة مع البعض منهم، اثمرت تمردهم على من صنعهم، ووظفهم في وزارات استقلالية ومؤسسة البرلمان.

الصباح اشارت الى ان برلماني ينتمي الى الأغلبية الحكومية، تجمعه علاقة قوية بمسؤول نافذ في مديرية الشؤون القروية، تم تعيينه في عهد محمد حصاد، نجح في الاستفادة من 7000 هكتار، بعدما اوهم الجميع في ملف مخدوم انه سيعمل على غرسها بأشجار الليمون

الصباح نقلت ان التجمع العالمي الامازيغي، يواصل حملته الأوربية لكسب الدعم والمساندة الدولية لاحتجاجات الريف، حيث حط الرحال الأسبوع الماضي بالبرلمان الأوربي، التقى خلاله بممثلين عن عدد من الأحزاب، خصصت لدراسة مستجدات ملف الريف في ضوء استرار المحاكمات وأجزاء الاحتقان.

الصباح أوضحت ان الياس العماري، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة قال اول أمس السبت، في ندوة صحفية سبقت انطلاق اشغال المؤتمر الجهوي للحزب بفاس، ان حزبه توقع حراك الريف قبل وقوعه، في ظل الازمة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية الخانقة التي يعرفها المغرب.

الصباح كشفت ان توقيع بروتوكول الدورة السادسة للجنة المختلطة المغربية الروسية، عزز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين في مجالات التعاون الاقتصادي والعلمي والتقني،
وقال ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ان المغرب أصبح الشريك الثاني لروسيا في الوطن العربي وافريقيا، اذ تطورت المبادلات التجارية بين البلدين وتعززت في مختلف المجالات.

الاخبار:

قالت الاخبار ان الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، المنعقدة اول أمس السبت بمدينة الرباط، شهدت انقساما في صفوف أعضاء وقادة الحزب، بخصوص تعديل القانون الأساسي من اجل منح عبد الإله بنكيران ولاية ثالثة، وعرف المجلس الوطني نقاشات حادة بين مؤيدين ومعارضين لتمديد ولاية بنكيران، بعدما فشل اتباع بنكيران في جمع ثلث الطلبات لإدراج نقطة تعديل القانون الاساسي للحزب.

الاخبار أفادت ان الخطوة التي أقدم عليها عبد الرفيع الزويتن، المدير العام للمكتب الوطني للسياحة، بإرسال طائرة خاصة محملة بمجموعة من الفنانين الى مدينة الحسيمة، اثارت سخطا عارما في صفوف ساكنة المدينة ما تسبب في سخرية للمغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي، ما اعتبره البعض فضيحة من العيار الثقيل تستدعي محاسبة المدير

الاخبار اكدت ان محمد حصاد وزير التربية الوطنية، أحدث ثورة في عدد من المؤسسات الجامعية بإصداره قرارات عاجلة، تلغي ترشيحات 52 مؤسسة جامعية على الصعيد الوطني، من ضمنها منصبا مديري المدرسة العليا للتكنولوجيا والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بأكادير.

الاخبار ذكرت ان الحملات التي أطلقتها وزيرة الاسرة والتضامن، بسيمة الحقاوي، لم تفلح في الحد من ظاهرة العنف ضد الاطفال، حيث أكد المدير التنفيذي للمرصد الوطني لحقوق الطفل مصطفى دانيال، ان ظاهرة العنف الممارس ضد الأطفال بمختلف اشكاله، باتت تستوجب وضع سياسة مندمجة تعتمد مقاربة تشاركية ينخرط فيها الجميع.

الاخبار كتبت ان نزار البركة، المرشح لقيادة حزب الاستقلال خلال المؤتمر السابع عشر استطاع اقتحام مدينة الدار البيضاء، وعقد تجمعا حضرته جل الوجوه الاستقلالية التي كانت محسوبة على حميد شباط، وخلال هذا اللقاء دعا نزار البركة الى التعبئة من اجل انقاذ الحزب من وضعية الجمود.

الاخبار علمت ان محمد الاعرج، وزير الثقافة، راسل إدارة شبكة فرانس 24، مستنكرا بشدة اقدام نسختها العربية على بث مشاهد من صور ولقطات متعلقة بأجواء التوتر التي تشهدها فنزويلا وتقديمها على أساس انها صورا لمتظاهرين بالحسيمة.

الاخبار أوضحت ان حياة قريطيف، المعروفة باسم حياة جبران، قدمت استقالتها من منصب الكاتبة العامة للفيدرالية الوطنية للسياحة، معللة ذلك بقطع الوزارة للدعم المخصص للفيدرالية وهو ما كذبته الوزارة.

الاخبار اشارت الى ان عزيز الرباح، رئيس بلدية القنيطرة، عمل على التستر على حادثة سير وقعت يوم الأربعاء الماضي، بمنطقة عين عودة لسيارة من نوع “بيكوب”، تابع لمصالح البلدية أدت الى وفاة سائقها بعدما كان في زيارة لاحد اقاربه، ممتطيا السيارة دون التوفر على اذن من البلدية.

الاخبار نقلت انه بدعوة من محمد اشرورو، رئيس الفريق النيابي لحزب الاصالة والمعاصرة، برلماني الدائرة التشريعية الخميسات والماس، تمت الدعوة الى تشكيل لجنة استطلاع برلمانية في تفجر فضيحة تحويل قرابة 14 هكتارا من منطقة صناعية بقلب مدينة الخميسات، الى حي سكني كبير باعتماد مسطرة الاستثناء.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان وفد مغربي مصغر، تقوده كاتبة الدولة في الخارجية مونية بوستة، يقوم حاليا بزيارة عمل الى مدغشقر، حيث عقدت سلسلة من اجتماعات العمل مع مسؤولين رفيعي المستوى بهذا البلد، في إطار تتبع اتفاقات الشراكة المبرمة خلال الزيارة الملكية لهذا البلد سنة 2016.

الاحداث المغربية أفادت ان وزارة الصحة، خفضت أسعار 75 دواء بنسبة وصلت الى 65 في المائة، في إطار سياستها الدوائية الوطنية التي تهدف الى تكريس مبدا الحق في الولوج الى الادوية.

الاحداث المغربية اكدت انه مرة أخرى، أصرت القناة الفرنسة فرانس 24، على التنكر لكل المبادئ المهنية لتمعن في الانزلاق في تقديم مواد صحافية، بإقدامها في نشرتها الناطقة بالعربية على بث لقطات تعكس أجواء التوتر في فنزويلا، وتقديمها على أساس انها صور لمتظاهرين في مدينة الحسيمة.

الاحداث المغربية كتبت ان نقطة التمديد لعبد إله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، لولاية ثالثة غابت عن جدول اعمال الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لحزب المصباح، وإذ كان ذلك قد اثار نقاشا كبيرا قبل هذا الموعد ترتب عنه انقسام بين مؤيد ورافض، فان بقاء بنكيران لأربع سنوات أخرى سيكون اخر ما سيحسم فيه البيجيديون.

الاحداث المغربية كشفت ان الياس العماري الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة قال، خلال افتتاح اشغال المؤتمر الجهوي للحزب بفاس، نحن شركاء في الوطن وعليه يجب ان نكون شركاء في إنقاذه، مضيفا انه يملك الثقة الكاملة في المواطنين الذين ظلوا يقفون وقفة رجل واحد في الازمات.

الاحداث المغربية علمت ان مشروع القانون رقم 76.15 يتعلق بإعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الانسان، احيل يوم الجمعة الأخير على لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان بمجلس النواب، يوم الاربعاء المنصرم لمناقشته.

المساء:

قالت المساء ان مصدر مقرب من محمد بودريقة، كشف انه خصص مبلغ شهريا لحزب التجمع الوطني للأحرار تبلغ قيمته 15 مليون سنتيم، وأوضح المصد نفسه، ان صرف هذا المبلغ سيستمر الى سنة 2022 الذي يصادف موعد الانتخابات التشريعية، وهو ما يعني انه سيصرف من حيث البرنامج الذي اقنع به اخنوش 900 مليون سنتيم.

المساء أفادت انه في خروج سياسي امام أعضاء برلمان حزب المصباح، كشف عبد إله بنكيران الأمين العام للحزب، عن تفاصيل مثيرة من تداعيات مشاورات تشكيل الحكومة، حيث أكد انه فكر في بعث استقالته من مسؤولية الأمانة العامة من مدينة جدة السعودية، مضيفا انه لم يحزن على رئاسة الحكومة، كما فعل بعض الاخوان.

المساء اكدت انه بعد الجدل الكبير الذي اقره منح صفقات، بأزيد من 50 مليار سنتيم لشركتين مملوكتين لقياديين في حزب الاصالة والمعاصرة ضمن مشروع الرباط مدينة الانوار، كشفت مصادر متطابقة ان بعض العيوب بدأت تظهر بشكل واضح في عدد من المشاريع ما يطرح علامات الاستفهام حول جودة الاشغال.

المساء كتبت ان نبيلة منيب، الامينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد قالت، انه حان الوقت لكي يخرج المغرب من كذبة الاستثناء والانتقال الديمقراطي التي يصدرها اناس الى الخارج، والعمل الجاد من اجل بناء استثناء الديمقراطية والعدالة المجالية والترابية.

المساء علمت ان مهنيون في قطاع السياحة، احتجوا على دراسة خارطة الطريقة لرؤية 20/20، أعدها مكتب دراسات امريكي، عرضت عليهم مؤخرا خلال اجتماعهم بلمياء بوطالب كاتب الدولة المكلفة بالسياحة، اعتبروها دراسة فاشلة وفارغة ولم تأت بجديد.

المساء ذكرت ان بعثة المينورسو، عادت لتعمم تحذيرا لعناصرها وتطالبهم بحزمة من الإجراءات من اجل تجنب هجمات إرهابية تستهدفهم في المنطقة، بعد تقرير يكشف انها لا تزال هدفا محتملا للجماعات الإرهابية.

المساء كتبت انه لا تبدو أي بوادر في الأفق توحي بحل قريب، للازمة السياسية بمجلس جماعة تطوان، بعد تهديد العربي المحرشي، رئيس هيئة منتخبي الاصالة والمعاصرة لمنتخبيه الستة بمجلس جماعة تطوان، باتخاذ إجراءات عقابية صارمة في حقهم قد تصل الى درجة متابعتهم قضائيا في حال تحالفهم مع محمد ادعمار المنتمي الى حزب العدالة والتنمية.

المساء اشارت الى انه اول أمس، أعلن عن تفاصيل مشروع ضخم بقيمة مالية تناهز 35 مليار سنتيم، يهم تأهيل فضاء سوق الصالحين، وصادق المجلس الجماعي لمدينة سلا على اتفاقية شراكة لإنجاز هذا المشروع الذي حدد له اجل 36 شهرا.

المساء نقلت ان مصادر بوزارة العدل والحريات أفادت، ان هناك استياء عارم من عدد كبير من موظفي المحاكم المنتمين الى إطار المنتدبين القضائيين، جراء التغيير الذي طرا على الإعلان الذي أصدرته وزارة العدل، القاضي بفتح التباري على تسعة مناصب لممارسة المهنة بعدد من القنصليات.

شارك معناShare on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*