متابعات

سلطات البيرو ترحل “خديجتو” إلى إسبانيا

أبعدت البيرو الاربعاء الى اسبانيا ممثلة للبوليساريو عالقة في مطار ليما منذ 15 يوما بسبب منعها من دخول الاراضي البيروفية بصفتها هذه.

وكانت خدجتو المختار كينا وصلت في التاسع من شتنبر الى ليما. وقد تقدمت بطعن الى المحاكم البيروفية ضد قرار سلطات الهجرة التي منعتها من دخول البيرو بصفتها ممثلة “للبوليساريو”.

ورفضت المختار التي تحمل الجنسية الاسبانية ايضا، مغادرة منطقة الترانزيت في المطار بانتظار رد على طلب الطعن الذي تقدمت به.

وقال محامي خدجتو المختار، ميغيل هواناي ان السلطات البيروفية “اعادتها الى اسبانيا على متن طائرة للخطوط الجوية نفسها” التي اقلتها الى البيرو.

وأوضح مصدر في وزارة الخارجية البيروفية انها “أبعدت” تقنيا، بما انها لم تتمكن من دخول اراضي البيرو. واضاف ان “الابعاد كان الحل الوحيد نظرا لوجود منع لدخول الاراضي”.

ويأتي هذا القرار للسلطات البيروفية بعد اقامة سابقة لخدجتو المختار من 10 يونيو الى 18 غشت في البيرو التي دخلتها بجواز سفرها الاسباني كسائحة.

وقالت سلطات الهجرة انها “قامت بعدد من النشاطات ذات الطابع السياسي عبر منح نفسها صفة سفيرة البوليساريو التي قطعت البيرو العلاقات الدبلوماسية معها”.

وقالت وزارة الخارجية البيروفية في بيان ان “الحكومة البيروفية لا تعترف بالصفة التمثيلية والدبلوماسية الرسمية لمندوبين في بلدنا (…) ولا تنوي اعادة العلاقات الدبلوماسية” التي علقت منذ 1996.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *