Home 10 المغرب الكبير 10 صحف جزائرية: ترشح بوتفليقة لولاية خامسة “فضيحة بالنسبة لبلد كالجزائر”

صحف جزائرية: ترشح بوتفليقة لولاية خامسة “فضيحة بالنسبة لبلد كالجزائر”

بوتفليقة

تطرقت الصحف في الجزائر إلى النداء الذي وجهته شخصيات بارزة للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة كي لا يترشح لولاية خامسة، واصفة احتمالا من هذا القبيل بأنه “فضيحة بالنسبة لبلد كالجزائر”.

وفي حديث لصحيفة (كل شيء عن الجزائر) الالكترونية، تطرق الجنرال المتقاعد، رشيد بن يلس، إلى الأسباب التي تقف وراء هذا النداء الذي وقعه أيضا علي يحيى بنور وأحمد الطالب الإبراهيمي متهمين محيط الرئيس وبعض رجال الأعمال النافدين بأنهم مسؤولين عن الحالة التي توجد عليها البلاد.

وقال بن يلس “لقد جعلنا هذا التصريح علنيا إثر تعيين ثم إقالة وزير أول (عبد المجيد تبون) في ظرف أسابيع قليلة”، مسجلا أنه تم “من ناحية أخرى تعيين وزير أول متعود على المزايدة في خدمة الأقوياء منذ 20 سنة والذي جاء ليعلن بكل بساطة أن البلاد في حالة إفلاس وقرر التوجه نحو تمويل داخلي غير تقليدي”.

وفي السياق ذاته، كتبت صحيفتا (الفجر) و(لوتان)، نقلا عن موقعي النداء، أن هناك مخاوف إزاء “المشاكل الاجتماعية التي يمكن أن تقود إلى العنف” مع اللجوء إلى طبع الأوراق النقدية الذي سيتسبب في التضخم”، مضيفتين أن “موقعي النداء يريدون إثارة انتباه الرأي العام لكي يتعبأ”.

ومن جهتها، اعتبرت صحيفة (المجاهد) أنه من خلال التعبير عن شكوى لتنظيم انتخابات سابقة لأوانها أو “انتقال” ذي طبيعة إشكالية في هذه اللحظة بالضبط، فإن “الأمر يتعلق لا أقل ولا أكثر، بمحاولة للتموقع داخل مشهد سياسي لم يعد لهم فيه أي دليل يوجههم”.

وسجلت أن الرهان على القوة أمر غير مرحب به أيا كان مصدره في بلد لم يتوقف عن بذل جهود للعصرنة في محيط مضطرب، ف”الاستقرار والأمن ليسا ولا يمكن أن يكونا ذرائع انتخابية، اللهم إذا كان الأمر يتعلق بتبخيس الرهانات الحالية”، مضيفة أن “نداءات من هذا القبيل تبقي على حالة الغموض حول قضية محسومة بشكل نهائي”.

شارك معناShare on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*