ثقافة وفن

مهرجان الرباط لسينما المؤلف: 13 فيلما في المسابقة والسويد ضيف الشرف

تحتضن الرباط فعاليات المهرجان الدولي لسينما المؤلف في دورته الثانية والعشرين التي تنظم في الفترة من 27 أكتوبر الى 4 نونبر، بمشاركة 13 فيلما في المسابقة الرسمية وحضور السينما السويدية كضيف شرف.

ويشارك في المهرجان الذي يتطلع الى إشاعة قيم تذوق الأعمال السينمائية ذات العمق الفكري والجمالي، حسب بلاغ للمنظمين، 13 فيلما من أنحاء مختلفة من العالم، تتنافس على جوائز الدورة أمام لجنة تحكيم يرأسها المخرج المغربي فوزي بنسعيدي. وسيتميز المهرجان ببرنامج غني يتوزع بين ندوات فكرية وفقرات تكريم لأسماء مغربية وعربية ودولية بالاضافة الى المسابقة الرسمية وعروض موازية. وتحل السينما السويدية ضيف شرف للدورة اعترافا بما قدمته من عطاءات أثرت الخزانة العالمية للفن السابع. وهكذا ستعرض ستة أفلام ضمن فقرة تكريم المخرج المتميز روي أندرسون.

والى جانب أندرسون، يخص المهرجان بالتكريم الممثلة المغربية أمال عيوش والمخرج فوزي بنسعيدي، رئيس لجنة تحكيم الدورة، وكذا الممثلة المصرية رجاء الجداوي والمخرج اللبناني كريستيان غازي.

وتحضر سينما العالم العربي في التظاهرة من خلال المخرج التونسي فريد بوغدير بفيلمه “زيزو” (إنتاج تونسي فرنسي) والجزائري حسن فرحاني (إنتاج الجزائر، فرنسا، لبنان، هولندا، قطر) بفيلم “في رأسي دوار” والمصري تامر السعيد بفيلم “آخر أيام المدينة” (مصر، ألمانيا، المملكة المتحدة، الإمارات العربية المتحدة) بينما تحضر السينما المغربية من خلال فيلم “ميموزا” لأوليفر لاكس (انتاج اسبانيا، المغرب، فرنسا).

وإلى جانب هذه الأعمال، تشارك في المسابقة أفلام من أنحاء مختلفة: “ابنة” لرضا كاريمي (إيران)، والحرارة الصفراء” لفكرات ريحان (تركيا)، و”بيت الآخرين” لروسودان كلورجيدز (جورجيا، اسبانيا، روسيا، كرواتيا)، و”العزلة” لجورج تيلين أرموند (كندا، إيطاليا، فينيزويلا)، و “سقوط” لمارينا ستيبانسكا (أوكرانيا)، و”شهر بلا نهاية” لأليخاندرو جودوروفسكي (فرنسا، الشيلي) و “ميلا” لفاليري ماساديان (فرنسا، البرتغال) و”الأرض والظل” لسيزار أوغيستو أسيفيدو (كولومبيا، فرنسا، هولندا، البرازيل، الشيلي) و “بعد الحب” لجواشيم لافوس (فرنسا، بلجيكا) و “أحلام الفجر” لمهراد اسكويي (إيران، باكستان).

وسيفتتح الفيلم الجديد للمخرج فوزي بنسعيدي ” وليلي” عروض الدورة الثانية والعشرين للمهرجان. وهو الفيلم الذي عرض لأول مرة في الدورة المنصرمة لمهرجان البندقية التي أقيمت من 30 غشت إلى 9 شتنبر الماضي. وفضلا عن المسابقة الرسمية، تعرض الدورة العديد من الأفلام ضمن فقرات “سينما العالم”، و “فن وتجريب”، و”عرض ما قبل الأول”، و”فيلم وثائقي” و “تكريم”، و “أفلام مختبر الصحراء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *