الرئيسية 10 المغرب الكبير 10 لوموند: الجزائريون لا يخفون تخوفهم من تكرار أحداث 1988

لوموند: الجزائريون لا يخفون تخوفهم من تكرار أحداث 1988 احتجاجات بجاية

احتجاجات بالجزائر

كتبت صحيفة (لوموند) الفرنسية في عددها الصادر اليوم الجمعة، ان الاحداث والصدامات التي شهدتها مدينة بجاية بمنطقة القبائل الجزائرية الاثنين الماضي، تندرج في سياق قلق متزايد، مرتبط بانهيار اسعار البترول، التي كان لها تأثير على الوضع الاقتصادي للجزائر.

واضافت الصحيفة في مقال تحت عنوان “في الجزائر بجاية مسرح لصدامات في سياق الازمة الاقتصادية” أن اعمال العنف تفجرت يوم الاعلان عن اضراب للتجار، من اجل الاحتجاج على ارتفاع الضرائب برسم قانون المالية 2017 الذي دخل حيز التنفيذ في فاتح يناير.

واكدت الصحيفة ان الجزائر التي تعاني من الاختناق جراء انخفاض اسعار الخام،موردها الرئيسي، اضحت مجبرة على مراجعة ميزانيتها، مشيرة الى ان الحكومة تحاول التقليص من النفقات وزيادة إيراداتها خاصة بالرفع من الضرائب.

وقالت الصحيفة استنادا الى موقع “كل شيىء عن الجزائر” ان المظاهرة التي انطلقت سلمية، تحولت الى مواجهات بين شباب وقوات الامن، وتخريب مباني عمومية وتجارية.

وخلصت الصحيفة الى ان بعض السكان لا يخفون تخوفهم من تكرار احداث 1988 ، عندما اندلعت اضطرابات عمت مختلف انحاء البلاد، او احداث 2001 عندما تم قمع حراك منطقة القبائل بوحشية.

شارك معناShare on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedInEmail this to someone

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*