الرئيسية 10 آخر ساعة 10 وفد من الزراعيين الأفارقة يقوم بزيارات لمشاريع فلاحية في سوس

وفد من الزراعيين الأفارقة يقوم بزيارات لمشاريع فلاحية في سوس

ضيعة

قام وفد من الفاعلين والمسؤولين المؤسساتيين الافارقة في المجال الفلاحي اليوم ، الاثنين ، بزيارة لبعض المنشات الفلاحية في منطقة سوس ، قصد الوقوف على الإمكانات المتوفرة بهذه المنطقة في ما يتعلق بإنتاج وتصدير الخضر والفواكه.

وتندرج زيارة هذا الوفد الأفريقي ، الذي يضم 33 فاعلا ينتسبون إلى دول السنغال والغابون وبوركينا فاسو وكوت ديفوار ومصر ، ضمن الأنشطة المسطرة في إطار فعاليات الدورة الثامنة للجائزة الوطنية لسلسة الخضر والفواكه بالمغرب (طروفيل 2017) ، التي تنظم بأكادير يومي 10 و 11 يناير الجاري.

وخلال هذه الزيارات ، اطلع الوفد الأفريقي الذي يضم منتجين ومستوردين ومستثمرين في القطاع الفلاحي ، إضافة إلى مسؤولين في وزارات الفلاحة بهذه الدول ، على الاساليب المتطورة المعتمدة في وحدة نموذجية لتلفيف المنتجات الزراعية الموجهة بالخصوص نحو التصدير، كما قام الوفد الأفريقي بزيارة ميدانية لإحدى الضيعات النموذجية لإنتاج الحوامض.

وأوضح رئيس اللجنة التنظيمية للجائزة الوطنية لسلسلة الخضر والفواكه بالمغرب، عبد الرحمان الرفاعي ، أن استضافة هذا الوفد الأفريقي ضمن فعاليات تظاهرة (طروفيل 2017) يندرج في إطار حرص مهنيي القطاع الفلاحي على تفعيل مضامين الاتفاقيات التي وقعها المغرب مع عدد من الدول الأفريقية في الآونة الأخيرة ، والتي همت تطوير علاقات التعاون والشراكة مع بلدان القارة السمراء في المجال الزراعي .

وأضاف أن تظاهرة (طروفيل)،التي اعتادت التركيز خلال الدوارات السابقة على التوجه صوب الدول الأوربية باعتبارها سوقا تقليدية للمنتجات الزراعية المغربية ، قررت هذه السنة تغيير توجهها صوب الدول الإفريقية ، وذلك انسجاما مع الاختيار الذي سار عليه المغرب بخصوص تنويع وتنشيط التعاون مع دول الجنوب ، ولاسيما منها دول القارة الأفريقية.

وأشار الرفاعي إلى أن أعضاء الوفد الأفريقي سيعقدون خلال هذه الزيارة لقاءات ثنائية مع عدد من المنتجين والمنتجين المصدرين المغاربة الفاعلين في سلسلة الخضر والفواكه ، وذلك من أجل بحث الإمكانيات المتاحة لتطوير وتنظيم قنوات إيصال المنتجات الزراعية المغربية إلى بعض الاسواق الأفريقية التي تعرف خلال السنوات الأخيرة تطورا مضطردا ، إلى جانب بحث إمكانيات الاستثمار المتوفرة بالنسبة لكلا الطرفين في المجال الفلاحي .

وأبرز في هذا السياق أن بعض الاسواق الأفريقية تتوفر على قدرة شرائية مرتفعة ، ومستوى استهلاكي متنامي كما هو الشأن مثلا بالنسبة للسوقين الغابونية والسنغالية ، مؤكدا أن المنتجات الزراعية المغربية قادرة على اكتساب قدرة تنافسية قوية في هذه الاسواق ، جنبا إلى جنب مع منتجات بعض الدول المصدرة الأخرى مثل إسبانيا وجنوب أفريقيا.

للإشارة فإن تظاهرة “طروفيل” تنظم سنويا في أكادير من أجل تتويج نخبة من الفاعلين في مجال تطوير سلسلة إنتاج وتصدير الخضر والفواكه ، الذين يتم تصنيفهم من طرف لجنة تحكيم تضم في عضويتها عددا من الأخصائيين والخبراء ومهنيي القطاع ، حيث ستعرف هذه التظاهرة هذه السنة توزيع خمس جوائز تخص الجدارة ، والجودة ، والأداء ، والتميز ، والابتكار ، فضلا عن تكريم شخصيات كان لها إسهام وازن في تطوير النشاط الفلاحي بالمغرب.

شارك معناShare on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedInEmail this to someone

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*