ثقافة وفن

مراكش: انطلاق أنشطة أقدم مهرجان للفنون الشعبية بالمغرب

انطلقت الأربعاء بالمعلمة التاريخية قصر البديع بمراكش فعاليات الدورة ال48 للمهرجان الوطني للفنون الشعبية، المنظمة على مدى خمسة أيام تحت شعار ” المرأة والفنون الشعبية “.
وتتميز هذه الدورة، المنظمة تحت رعاية الملك محمد السادس، والتي يشرف على إخراجها عبد الصمد دينيا، بإبراز المكانة التي تضطلع بها المرأة في الفنون الشعبية ودورها في المحافظة ونقل هذا التراث اللامادي لأجيال الغد .

وفي بداية هذا الحفل وتحت صيحات نابعة من الجبال المغربية وإنشاد أشعار أمازيغية، تم تقديم جميع النساء، بألبستهن التقليدية المختلفة، المشاركات ضمن فرقهن في هذا المهرجان، وذلك تكريما لهن لدورهن كرائدات في المحافظة على هذا التراث، والحضور القوي للمرأة داخل المجموعات الفلكلورية.

بعد ذلك، وعلى إيقاعات موسيقية للفرق الشعبية المشاركة والبالغ عددها 21 مجموعة تمثل مختلف جهات المملكة، تنافست هذه الأخيرة، خلال أزيد من ساعة ونصف، في تقديم عروضها المتضمنة لأشعار وأهازيج ورقصات شعبية تحكي عن الحضارة المغربية الضاربة في عمق التاريخ.

وبفضل طريقة الأداء والإنشاد والرقص المتزن، والتناسق الكبير بين مكونات كل مجموعة فلكلورية على حدة، شكلت العروض المقدمة لوحات جميلة للمتلقي الذي تجاوب بعفوية معها وعبر بالتصفيق عن اعجابه بها مما يجعل هؤلاء الفنانين معلمين منهم والشباب يعتزون باستمرارهم في المحافظة على هذا التراث الأصيل الذي يعد جزء من ثقافة وهوية المغرب .

وقد تابع الجمهور بمختلف فئاته العمرية، بحماس وإعجاب كبيرين رواد هذه الفنون، مما يجعل المتفرج يسبح في عمق الحضارة المغربية ويكتشف خبايا كل جهة من جهات المملكة، والوقوف على تنوع وغنى الثقافة المغربية، وأصالة وتميز نمط عيش المغاربة عبر العصور الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *