تربية وتعليم

شباب بقلعة مكونة ينقلون حبهم للكتاب من الفيسبوك إلى الشارع

في بادرة هي الأولى من نوعها بنواحي مدينة قلعة مكونة بالجنوب الشرقي المغربي نظم مجموعة من شباب المنطقة مبادرة أطلقوا عليها اسم “شباب مبادرة خطوة أولى” يوم الأحد 27 أكتوبر الجاري، بالهواء الطلق على القنطرة القديمة لواد امكون التي شيدت منذ عهد الإستعمار على الساعة الرابعة مساء.

جمال أمديوري الناصري أحد مؤسسي المبادرة يقول “أن مبادرة لحظة للكتاب، التي تم الاعلان عليها منذ أسبوع على صفحات الموقع الاجتماعي فايسبوك تهدف إلى إعادة الاعتبار للكتاب وتحفيز الشباب على القراءة في الأماكن العامة، ووعيا من المنظمين بدور الكتاب في التنمية الثقافية داخل المجتمعات.

وحسب المتحدث “الناصري” فقد افتتحت فعاليات هذه المبادرة بكلمة لأحد أعضاء مجموعة “خطوة أولى” والذي رحب بالحاضرين، وقدم الخطوط العريضة لبرنامج النشاط والذي تضمن، ساعة حرة للقراءة وساعة عبارة عن نقاش حول أهمية الكتاب وذلك بحضور الأستاذ والكاتب ملواني لحسن الذي قدم مداخلة مركزية حول أهمية الكتاب والقراءة.

وأضاف “الناصري” في شأن اختيار مكان تنظيم المبادرة “لحظة للكتاب، نشاط اختير له أن ينظم في الهواء الطلق وعلى قنطرة قديمة مهترئة لا يستعملها الا الراجلين للتنزه والاستمتاع بجمالية نهر امكون، حتى يلفت منظر القراء انتباه المارة أن أماكن القراءة ليست المكتبات فقط وإنما في كل مكان يستطيع أن يقرأ فيه بما في ذلك أماكن الراحة واللهو، وتهدف أيضاً إلى التنمية الذاتية والتي ستوصل إلى التنمية المجتمعية.

وأشار “الناصري” إلى أن هذا النشاط حضره حوالي 30 شاب وعنصر نسوي واحد، جلبوا معهم كتبهم ، يجمعهم حب الكتاب ونشر ثقافة القراءة.

والجدير بالذكر على حد تعبير جمال أمديوري أن “شباب خطوة أولى، هي مبادرة عرفت النور منذ شهور على الفايسبوك، أسسها شباب متطوع واعي ومسؤول، يسعون إلى خلق دينامكية وحركة ثقافية وفكرية داخل المجال الجغرافي لقلعة امكونة، مع امكانية توسيع المجال الجغرافي، وهي تسعى لإعطاء نفس جديد للعمل التطوعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *