متابعات

تجديد الدعوة لإطلاق سراح الحيرش في ملقتى المناضلين بأكادير

افتتح بجامعة ابن زهر بأكادير الملتقى الوطني السابع للمناضلين تحت شعار “انصتوا للطلاب.. نريد جامعة المعرفة”، دورة محمد لمام الحيرش بحضور رئيس المنظمة رشيد العدوني، والناطق الرسمي باسم فصيل طلبة الوحدة والتواصل، والكاتب الجهوي لشبيبة العدالة والتنمية.

وفي كلمته في الجلسة الافتتاحية للملتقى أشار رشيد العدوني رئيس منظمة التجديد الطلابي إلى أن ملتقى المناضلين الذي حمل اسم محمد لمام الحيرش اسما للدورة “وأنصتوا للطلاب .. نريد جامعة المعرفة” شعارا له، يعتبر فضاء للمدارسة النضالية ومناقشة قضايا الطلاب والجامعة، وقال مخاطبا مناضلي المنظمة وطلبة كلية العلوم بجامعة ابن زهر أنه “لا يمكننا أن ننسى معتقلنا الطالب محمد لمام الحيرش الذي اختطف من هذه الكلية، وحوكم في غياب شروط المحاكمة العادلة وهو الآن يقضي عقوبته دون احترام شروط الاعتقال من بينها التضييق على حقه في متابعة الدراسة”، ولم يفوت العدوني الفرصة لتحية شهداء الأمة وفي مقدمتهم شهداء الحركة الطلابية المصرية.

وفي رسائله غير المشفرة للقائمين على شؤون التعليم بالبلاد، وفي مقدمتهم المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الذي تعامل مع المنظمة وغيرها من الفعاليات المدنية بمنطق الإقصاء داعيا إياه للتراجع، اعتبر رئيس المنظمة أن الإنصات والحوار هو السبيل الأوحد لحل مشاكل الجامعة، وهذا ما تؤكد عليه منظمة التجديد الطلابي بإطلاقها نداء “أنصتوا للطلاب .. نريد جامعة المعرفة”، موجهة من خلالها نداء إلى مسؤولي المؤسسات الجامعية بتجاوز المقاربة الأمنية الضيقة، قائلا: “أنصتوا للطلاب بدل أن تقمعوهم وتعتقلوهم”، ودعا إلى إشراك الشباب في الإصلاح والتغيير في نداء للفاعلين السياسيين.

وأشار الحارثي في كلمته الملقاة بالجلسة، إلى أن محطة ملتقى المناضلين تأتي على إيقاع نضالات الحركة الطلابية، وما أنتجته من حراك على مستوى عدد من الجامعات منذ انطلاقة الموسم الجامعي الحالي، في ظل وضع جامعي لا يسير نحو التقدم، وتسجيل استمرار نفس الإشكالات التي تعاني منها الجامعة المغربية، وأشاد مسؤول قسم العمل النضالي باللجنة التنفيذية، بحضور مناضلي ومناضلات المنظمة منذ انطلاقة الموسم الجامعي في مختلف الساحات الجامعية، والتحامهم بقضايا الطلاب، وتصديهم لبعض الإجراءات غير الدستورية التي تطبق في حق الطلاب، من بينها الطرد البيداغوجي، كما نوه بدور مناضلي منظمة التجديد الطلابي الذين حركوا ملفات نضالية لخدمة الجامعة وطلابها.

الكاتب المحلي لفرع أكادير المستضيف للملتقى لبيب عبد العزيز، جدد المطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين على رأسهم محمد لمام الحيرش، وقال أن المحطة السابعة لملتقى المناضلين محطة لتجديد العهد والوفاء لهموم وقضايا الطلاب والشباب الجامعي، وأضاف في نفس الكلمة “أن منظمة التجديد الطلابي بإقامتها لهذا المنشط الطلابي الذي يناقش قضايا الجامعة وإن لم يجب عن الأسئلة فيكفيها طرح السؤال”.

الكاتب الجهوي لشبيبة العدالة والتنمية قال أن شبيبة العدالة والتنمية تراهن على منظمة التجديد الطلابي كشريك أساسي، واعتبر الحيرش في كلمته أن منظمة التجديد الطلابي بحملها لهموم الجامعة وطلابها بشكل مسؤول وواعي قد اختارت خيارا صعبا، في واقع سياسي معطوب.

واختتمت الجلسة التي حضرها العشرات من مناضلي المنظمة يمثلون جامعات المغرب على إيقاعات أنغام مجموعة ناس الغوان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *