آخر ساعة

اتفاق الصيد البحري بين المغرب وأروبا يخول لنحو 33 قاربا كناريا الصيد في مياه المغرب الإقليمية

أعلن وزير الفلاحة وتربية المواشي والصيد البحري في جزر الكناري خوان رامون هيرنانديز، يوم الجمعة، أنه أصبح بإمكان ما مجموعه 33 قاربا بـ 275 من أفراد طواقمها، الصيد في المياه المغربية بموجب اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وأضاف المسؤول الكناري، ردا على سؤال لنائب في البرلمان الجهوي، أنه تم الحفاظ على أهم الشروط المنصوص عليها في البروتوكول السابق والتي تحدد عدد تراخيص الصيد في 10 وعدد أفراد طواقم قوارب الصيد التقليدي الكنارية في 70 ، فضلا عن 23 رخصة مع 205 من أفراد الطاقم لصيد سمك التونة.

وأضاف المسؤول ذاته، حسب بيان لوزارة الفلاحة الكنارية، أن صيد التونة بواسطة القصبة سيخضع لنفس الشروط المنصوص عليها في البروتوكول السابق.

وذكر هيرنانديز بإقرار البروتوكول يوم 16 دجنبر الجاري من قبل مجلس وزراء الصيد البحري بدول الاتحاد الأوروبي، وتمت المصادقة عليه يوم 10 من الشهر ذاته من قبل البرلمان الأوروبي.

كما ذكر بأن وزارة الفلاحة والأغذية والصيد البحري الإسبانية أعربت عن رغبتها في العمل سويا مع السلطات المغربية بهدف دراسة إمكانيات تسريع الإجراءات وحتى يتمكن الأسطول الإسباني من الشروع في العمل في المياه المغربية ابتداء من شهر يناير المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *