آخر ساعة

المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تدعو إلى تنزيل النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية

دعت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان إلى تنزيل النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية الذي أعده المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بهدف إحداث دينامية حقيقية بالأقاليم الجنوبية وفق رؤية تنموية جديدة.

وقال رئيس المنظمة المغربية لحقوق الانسان، محمد النشناش، خلال لقاء تواصلي عقدته المنظمة، الجمعة بالعيون، مع فعاليات المجتمع المدني بالأقاليم الجنوبية، إن التشخيص الذي قدمه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بخصوص النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية يعد عملا جيدا يتعين تنزيل مضامينه على أرض الواقع.

كما دعا النشناش جميع الفاعلين إلى المساهمة في تقويم كل الاختلالات المرتبطة بالقطاعات الاقتصادية والاجتماعية، على ضوء توصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وتم خلال هذا اللقاء، الذي شارك فيه ثلة من الأساتذة والحقوقيين، مناقشة العديد من المحاور انصبت حول المجتمع المدني والمشاركة في تدبير الشأن العام والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والحقوق الثقافية.

يذكر أن النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية، الذي أعده المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، يسعى إلى إحداث دينامية حقيقية بالأقاليم الجنوبية مبنية على التعاون والتضامن الاقتصادي وتوطيد العلاقات الاجتماعية، وكذا تعويض السياسات الاجتماعية الحالية بإستراتيجية مندمجة للتنمية البشرية.

ويهدف النموذج، الذي تم إعداده بكيفية تشاركية مع الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين ومختلف فعاليات المجتمع المدني والمنتخبين، إلى القطع مع إستراتيجية المدى القصير واعتماد مبادئ وضوابط الاستدامة وكسب رهان الجهوية المتقدمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *