تربية وتعليم

أساتذة العلوم بأكادير يناشدون وزارة التعليم العالي إنقاذ الكلية

نفذ صبيحة الخميس 20 مارس 2014، مجموعة من الاسأتذة والموظفين بكلية العلوم بأكادير وقفة احتجاجية أمام رئاسة جامعة ابن زهر، ضدا على الأوضاع المزرية التي يقولون أن كلية العلوم تعاني منها، مما تنتفي معه شروط التدريس والتلقي.

وطالب المحتجون خلال وقفتهم الجهات المسؤولة وعلى رأسها وزارة التعليم العالي، التدخل من أجل انقاذ كلية العلوم بأكادير، محذرين من خطورة الاستمرار في تجاهل مطالب الاستاذة وموظفي جامعة ابن زهر، وخاصة في مجال التأطير والاكتضاض، مؤكدين عزمهم على الاستمرار في الاحتجاج إلى غاية النظر في مطالبهم.

وأوضح بلاغ للنقابة الوطنية للتعليم العالي حصلت “مشاهد.أنفو” على نسخة منه في عين المكان، أن الكلية تعيش ظروفا صعبة وكارثية جراء قلة الموارد المالية والبشرية (247 أستاذا وأستاذة)، الشيء الذي أدى إلى برمجة حصص التدريس من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة السادسة والنصف مساء دون انقطاع وطيلة الأسبوع، بما فيه يوم السبت بأكمله، مما يصعب معه تنظيف وتهوية القاعات والمدرجات.

واعتبر البلاغ أن هذه الوضعية، جاءت بسبب غياب خطة استراتجية واستباقية مناسبة من طرف المسؤولين لمواجهة هذه الآفة الخطيرة التي أدت إلى استحالة تأطير الطلبة الذين يقدر عددهم بـ 15257 (14906 بالإجازة الأساسية و269 بسلك الماستر والإجازة المهنية)، تحت إشراف 247 أستاذا وأستاذة في كلية طاقتها الاستيعابية 7500 طالب وطالبة.

وأشار البيان أن هذه الوضعية نتج عنها ضعفٌ في مستوى التأطير البيداغوجي (15 نسبة التأطير دوليا، 24 نسبة التأطير وطنيا و60 نسبة التأطير بكلية العلوم بأكادير أي أربعة أضعاف المعدل الدولي ومايقارب 3 أشعاف المعدل الوطني)، من خلا تدبير الاكتظاظ بحلول ترقيعية متجاوزة ورصد ميزانية ضعيفة للتسيير لا تغطي الحد الأدنى لمتطلبات الأشغال التطبيقية.

من جهتها أشارت النقابة الوطنية لموظفي التعليم العالي والأحياء الجامعية في بيان مماثل، إلى أن النقابة ستعمل على مراسلة الجهات المسؤولة من أجل إيجاد حلول للمشاكل المشار إليها آنفا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *