مجتمع

مطالب بتفعيل المساواة في قلب مسيرة نسائية بالعاصمة

عاد الفصل التاسع عشر من الدستور، ليخلق جدالا واسعا داخل الأوساط النسائية، بعد أن كان محط انتقاد من طرف المعارضين في دستور 96. إذ تظاهر المئات صباح يوم الأحد بالعاصمة الرباط للمطالبة بتفعيل مضامين الفصل التاسع عشر من الدستور على أرض الواقع وتجسيد المساواة التامة بين المرأة والرجل على مستوى جميع المجالات.

وانطلقت المسيرة حوالي الساعة العاشرة والنصف صباحا من ساحة باب الأحد في اتجاه البرلمان، وعاينت “مشاهد.أنفو” مشاركة عدد من الوجوه الإعلامية، كلطيفة أحرار وسامية أقريو وأحمد عصيد وآخرون وهم يرفعون شعارات مطالبة بتفعيل المساواة التامة بين النساء والرجال.

هذا ورفع المحتجون شعارات تطالب الحكومة بوضع قوانين صارمة تحد من تعنيف المرأة وتمتيعها بكافات حقوقها الإنسانية وكرامتها.

فيما شجبت الشعارات الموجهة ضد حكومة بنكيران، والتي رفعها المحتجون، استمرار الحكومة الإسلامية في خرق المواثيق الدولية لحقوق الإنسان والتي تحفظ للمرأة كرامتها في ضل مجتمع ذكوري. مطالبة إياها بإصدار قانون صارم ضد الاغتصاب وتزويج القاصرات ثم تنزيل هيأة المناصفة ومناهضة كافة أشكال التمييز إلى أرض الواقع.

ورفع المحتجون شعارات من قبيل “النساء والرجال فالحقوق بحال بحال”، “المرأة ثورة ماشي عورة”، ”ثوري ثوري ضد المجتمع الذكوري”، ”الشوهة فالبرلمان فعهد حكومة بنكيران” .. ”دير يديك في يديا يا مرأة المستقبل”.

فيما تضامن المنظمون لمسيرة في كلمتهم الختامية مع الصحفية خديجة الرحالي التي أهانها الشوباني أول أمس، ثم نددوا باستمرار التهميش والأمية في أوساط النساء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *