ثقافة وفن

الفنان بانشو كارديناس يحمل طانطان إلى المكسيك

تحت شعار “بشرة من رمال .. أزرق طانطان”، تم افتتاح معرض تشكيلي بمدينة تولوكا للفنان المكسيكي بانشو كارديناس، الذي يحتفي من خلاله بالموروث الثقافي لمدينة طانطان وموسمها السنوي الدولي.

وقد تمكن بانشو كارديناس، من خلال لمسة إبداعية، من التقاط ما تحفل به مدينة طانطان بالصحراء المغربية من تقاليد وعادات وثقافة حية وتحويلها إلى لوحات وصور سحرية مدهشة تؤرخ للحظات فريدة من نوعها، عبر استعمال تقنية تعتمد أساسا على الرمال.

ويحاول الفنان التشكيلي، المهووس بالصحراء، من خلال هذا المعرض الذي يقام بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف بمركز الفن المعاصر بمدينة تولوكا إلى غاية سادس يوليوز المقبل، تكريم رموز الصحراء عبر موسم طانطان وحفل الشاي والموسيقى والرقص والقصص المنسوجة في ضوء القمر، وكذا تسليط الضوء على دور الإبل في حياة البدو.

وقال الفنان التشكيلي كارديناس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الأعمال التي يتضمنها المعرض تحاول تقريب الجمهور المكسيكي من الموروث الثقافي الكبير الذي تحتضنه مدينة طانطان، التي تعتبر فضاء للاحتفال يجسد مختلف مظاهر الحياة الصحراوية بعاداتها وتقاليدها بعدما صنفته منظمة (اليونيسكو) ضمن قائمة التراث الثقافي اللامادي للإنسانية.

وأضاف أن فكرة إنجاز هذا المعرض جاءت أثناء قيامه بزيارة للمدينة التي أعجب بها وبمؤهلاتها وتقاليدها، وكذا رغبة منه في تقاسم التجارب وتعزيز التلاقح الثقافي بين الشعوب من خلال إعطاء نظرة مختلفة للآخر عن الطبيعة والثقافة الصحراوية الغنية بشتى روافدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *