خارج الحدود

رقم قياسي يسجل في فرنسا لأطول مباراة في كرة القدم‎

س هواة فرنسيون، لعبة كرة القدم في فرنسا على مدى 73 ساعة متواصلة في كيرباك (شرق فرنسا) من الخميس الى الاحد ليسجلوا بذلك الرقم القياسي لاطول مباراة في هذه الرياضة في العالم من اجل التوعية على مرض “كريغلر-نجار” النادر.

وكانت النتيجة النهائية 475-473 في هذه المباراة التي تواجه فيها فريقان من 11 لاعبا اضافة الى سبعة احتياطيين “ليلا نهار” من دون توقف مع ساعتي لعب لكل لاعب تليها ساعتا راحة على ما اوضح فينسان ستيليتا رئيس الجمعية الخيرية “فريندز اسوسييشن” التي نظمت المباراة، لوكالة فرانس برس.

وقال المنظم “في مرحلة ما ظننا اننا لن نتمكن من تحقيق ذلك. فقد انسحب لاعبان خلال المباراة وادخلا المستشفى لفترة قصيرة”.

الا ان حماسة الاف المشجعين في كيرباك حفزت اللاعبين رغم “التعب الكبير” على ما اضاف.

واكد “نحن شبه متأكدين من ان موسوعة غينيس للارقام القياسية ستعمتد رقمنا. فثمة شهود وقد احترمنا القواعد” الضرورية.

وكان الرقم القياسي السابق لاطول مباراة مسجلا في انكلترا وهو 72 ساعة.

واوضح المنظم “قررنا القيام بذلك للفت الانتباه الى مرض كريغلر-نجار النادر بعدما اصيبت به ايلينا ابنة احد اصدقائنا البالغة ثلاث سنوات”. وتعذر عليه تحديد قيمة الاموال التي جمعت خلال المباراة.

وجاء على موقع جمعية “كريغلر-نار “الفرنسية ان هذا المرض الجيني يصيب مولودا جديدا على مليون وتسجل اقل من 20 حالة في فرنسا.

وهذا المرض عائد الى نقص في انزيم في الكبد يحول مادة ياقوتين الصفراء (خضب صفراوي ناتج عن تدمير الخلايا الحمراء) الى شكل يمكن للجسم ان يتخلص منها.

وتراكم ياقوتين الصفراء في الجسم يؤدي الى تحول لون البشرة الى الاصفر ويمكن ان يصبح ساما عند وصوله الى مستويات عالية قد تلحق اضرارا بالدماغ.

والاشخاص المصابون بالشكل الاقوى للمرض يحتاجون للبقاء على قيد الحياة، لعلاج ضوئي يومي يقوم على تعريض الجلد لضوء ازرق خاص 10 الى 12 ساعة يوميا على مدى الحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *