اقتصاد

باخرتان من صنع مغربي تبحران من أكادير نحو لواندا

احتضن ميناء أكادير، يوم الجمعة، حفلا لتسليم باخرتين لصيد سمك الروبيان (القيمرون) مجهزتين بمعدات التبريد تم بناؤهما بالكامل بورش بناء السفن بأكادير لفائدة وزارة الصيد البحري بجمهورية أنغولا.

وأعرب المدير العام لورش بناء السفن أكادير فونتي، خالد ماعوني، في تصريح للصحافة عن اعتزازه لكون “الباخرتين أليستادو 16 وأليستادو 17، اللتين تم بناؤهما بورش أكادير، تمثلان سابقة بالنسبة لصناعة السفن المغربية، بحيث تمكنا من استيفاء المعايير الدولية الأكثر صرامة في هذا المضمار.

واعتبر أن هذا الإنجاز يعطي إشارة قوية لدعم العلاقات الثنائية مع جمهورية أنغولا وللتعاون جنوب جنوب بشكل عام، في سياق الديناميكية القوية التي يقودها الملك محمد السادس على صعيد العلاقات مع عدد من البلدان الإفريقية “والتي تعد مثمرة سواء من حيث تبادل الخبرات والتجارب أو من حيث نقل المعارف”.

وأكد أن تسليم هاتين الباخرتين، اللتين صنعتا وفق معايير صارمة في مجال التصنيف والتجهيز بأحدث المعدات التكنولوجية، تشكل مدعاة “للفخر والاعتزاز بالنسبة للشركة كما بالنسبة للمغرب لكوننا استطعنا أن نفي بالتزامنا تجاه زبون هو جمهورية أنغولا”، مضيفا أن هذا الإنجاز من شأنه أن يفتح آفاقا جديدة أمام صناعة السفن المغربية “التي تظل غير معروفة بالنسبة لعدد من الفاعلين على المستويين الوطني والإقليمي”.

واستغرق بناء هاتين الباخرتين، اللتين يبلغ طولهما 34 مترا على عرض من 8 أمتار بحجم عنبر يصل إلى 150 متر مكعب و قوة ألف حصان، حوالي 40 ألف ساعة، علما بأنه من المنتظر أن تحل الباخرتان، اللتان أحرزتا على تصديق من مكتب “فيريتاس”، بميناء لواندا في ظرف شهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *