آخر ساعة

مهرجان أحواش .. مشاهد تمثيلية ترسم معالم الحياة الاجتماعية للساكنة المحلية

قدمت فرق أحواش التي أحيت السهرة الفنية الأولى للمهرجان الوطني لفنون أحواش الذي انطلقت فعالياته ليلة الجمعة-السبت بورززات مشاهد تمثيلية أعادت خلالها رسم بعض مشاهد الحياة الاجتماعية المحلية وتقديمها لآلاف الزوار الذين قدموا من مناطق مختلفة لحضور هذه العروض.

ونشطت فرق أحواش فينت و كناوة تنغير و أحواش تلوات وأحواش ايمينتانوت و احواش تيسنت وأفوس غوفوس أولى فقرات هذه التظاهرة المنعقدة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الى غاية غد الأحد.

وقدمت هذه الفرق عروضا منفردة عرضت خلالها لمشاهد الحياة الاجتماعية بالمنطقة وقبائلها، لا سيما طقوس الاحتفاء بالولادة و بتيكفلت، أي الهدية التي تقدم للأسرة التي ترزق بمولودها الأول، ولعادة ختان الأطفال، و توالا، أي احتفال قبيلة ما بازدياد المولود البكر لدى إحدى الاسر بالقبيلة المجاورة.

وحول المنظمون ساحة تاوريرت إلى وسط بدوي كامل مزين بالزرابي ذات الصنع المحلي ومحاصيل زراعية وضعت لهذه الغاية حتى تتأتى للفرق المشاركة في هذه السهرة تقديم عروض وفقرات تقرب أذهان جماهير الدورة الثالثة لهذا المهرجان من مشاهد الحياة الاجتماعية، كما تجري على أرض الواقع بالمنطقة وتلك الطقوس الاحتفالية والرقصات الغنائية الجماعية التي تعبر، فضلا عن ذلك، عن الحياة الزراعية لا سيما بمناطق سوس ودرعة والحوز.

وتابع آلاف الأشخاص من مختلف الأعمار ، ومن بينهم أجانب، في ظل أجواء يطبعها الانضباط التام والهدوء ،إبداع هذه الفرق التي يقود كل واحدة منها رئيس الايقاع المسمى بأعلام، عازف الناي وهو أمهر راقص في الفرقة، يليه أنظام وهو الشاعر فضلا عن باقي أعضاء الفرقة التي تضم بعض النساء وحتى الأطفال والشباب.

وفضلا عن ذلك، قدمت الفرق المذكورة مقاطع غنائية ورقصات جماعية تحتفي خلالها بالمرأة وخفة الجسد وايقاعه وقوته في معاندة الطبيعة الصحراوية القاسية وكذا بالخصوبة والحصاد. وتسهر على تنظيم هذه التظاهرة وزارة الثقافة بشراكة مع عمالة ورزازات والمجلس الجهوي لسوس ماسة درعة، والمجلسين الإقليمي والبلدي لورزازات، بالإضافة إلى المجلس الإقليمي للسياحة والمكتب الوطني المغربي للسياحة.

وتشارك في الدورة الحالية من المهرجان 18 فرقة تضم حوالي 500 فنان وفنانة من مختلف المناطق المغربية التي تعنى بهذا الفن المغربي الأصيل. وتتميز دورة 2014 بالاعتماد على تصور إبداعي، يروم إبراز تنوع فنون أحواش من حيث ارتباطها بكل مناحي حياة الإنسان بمختلف المناسبات كالولادة والختان والزواج من خلال عروض تحتضنها ساحات المدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *