مجتمع

حزب إسباني يساري يدعو لدسترة الأمازيغية والعربية بمليلية وسبتة

يواصل حزب الخضر الإسباني الإفصاح عن مواقف جريئة وقوية فيما يخص القضايا التي ترتبط بالمغرب، حيث ندد في ختام مؤتمره المنعقد نهاية الأسبوع الماضي، بالسياسة الاستعمارية لإسبانيا معتبرا إياها مسؤولة عن النزاع الحاصل الآن في جنوب المغرب.

ودعا الحزب الذي يشكل جزءً من تكتل اليسار بإسبانيا، إلى حل سلمي سياسي متفاوض حوله لاغالب ولا مغلوب فيه، تراعى فيه مصالح المواطنين وتحترم من خلاله حقوق الإنسان، مُصْدِرًا في اختتام مؤتمره توصية تتعلق بالحقوق الثقافية والتاريخية واللغوية للناطقين بالأمازيغية والدارجة المغربية في مدينتي مليلية وسبتة.

وفي السياق ذاته دعا حزب الخضر الإسباني الدولة الاسبانية إلى الاعتراف بالأمازيغية كلغة رسمية، واعتمادها كلغة في المعاملات الإدارية ووسائل الإعلام، ولغة تعليم في المدارس الابتدائية والإعدادية.

وكان نائب الأمين لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري قد حضر مؤتمر حزب الخضر كضيف شرف، وألقى خلاله كلمة ذكر خلالها بالتداعيات السلبية للاستعمار الاسباني لشمال وجنوب المغرب، وهو ما تفاعل معه الخضر الإسبان بشكل قوية خلال أشغال المؤتمر، ولدى إصدار التوصيات.

يذكر أن هذه ليست أول مرة يعبر خلالها حزب الخضر الاسباني عن مواقف سياسية إيجابية تجاه المغاربة، ويتذكر الرأي العام الوطني الكلمة القوية التي ألقاها المنسق الوطني للخضر الإسبان خلال المؤتمر الوطني التأسيسي لمنظمة نساء حزب الأصالة والمعاصرة بالرباط في مارس الماضي.

وقدم حينما المنسق الوطني للخضر الإسبان خلال كلمته بالمؤتمر ذاته، اعتذارا رسميا وصريحا عن الفظاعات التي ارتكبها المستعمر الاسباني في حق المدنيين المغاربة بالريف في بداية القرن الماضي، وأدان بشدة استعمال الأسلحة الكيماوية، ودعا الدولة الاسبانية للاعتراف بما ارتكبته وتقديم اعتذار صريح للشعب المغربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *