مجتمع

«ماتقيش ولدي»: فوز ملالا وساتيارشي بجائزة نوبل للسلام مفخرة للمدافعين عن حقوق الطفل

توصلت “مشاهد.أنفو” ببلاغ من منظمة «ماتقيش ولدي» بمناسبة الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة نوبل للسلام برسم سنة 2014، والتي آلت مناصفة إلى كل من الباكستانية ملالا والهندي كايلاش ساتيارثي.

وقال البلاغ إن المنظمة تثمن عاليا هذه الالتفاتة الكونية للمناضلين في مجال حماية حقوق الطفولة، كما من شأن هذا التتويج أن يفتح نقاشا دوليا وأمميا حول ظاهرة الاعتداءات على الأطفال.

واعتبرت «ماتقيش ولدي»  أن فوز كل من الباكستانية ملالا يوسفزاي والهندي كايلاش ساتيارتي بجائزة نوبل للسلام لهذه السنة أمرا في غاية الأهمية، على اعتبار أن كلا الفائزين يعتبران من أعتى الناشطين الحقوقيين المشتغلين ضد ظاهرة تشغيل القاصرين وتجنيدهم.

كما تعتبر المنظمة هذا التتويج تكريما لهذين المناضلين الصامدين والمشتغلين في ظروف قاسية في مواجهة مستغلي الأطفال إما بالاحتكام إلى الدين لتجنيد القاصرين وحرمانهم من التعليم ومن التربية ومن اللعب؛ حالة ملالا الباكستانية اليافعة ذات السبع عشرة ربيعا في مواجهة طالبان وعتاة التكفيريين، أو حالة الرأسمال الجشع الذي يشغل أطفالا لمراكمة وجني الأرباح؛ حالة الهندي كايلاش.

من جهة أخرى ثمنت المنظمة خطوة الساهرين على منح هذه الجائزة القيمة، معتبرة تتويج ملالا المناضلة القاصر التي واجهت عتاة التكفيريين وفضحت أساليبهم بهذه الجائزة انطلاقة هامة لمواجهة جميع أشكال الاستغلال الممارس ضد الطفولة في مختلف بقاع العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *