آخر ساعة

احتجاجات عمالية أمام شركة سيالكو بأنزا

نظم عمال وعاملات معمل التصبير سيالكو يوم الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 وقفة احتجاجية أمام المعمل، ضد سياسة الطرد وضد إقدام مسير المعمل على توقيف العمل به دون احترام للقانون، حيث شارك في هذه الوقفة كافة العمال الذين يقدرون بـ 500 عامل وعاملة.

واعتبر أحمد الراجي الكاتب المحلي لـ FDT بأكادير أن ما تقوم به شركة سيالكو هو استمرار لمسلسل التضييق على الحريات النقابية والعمل النقابي، وشجب الكاتب المحلي إقدام الشركة على توقيف مجموعة من العمال عن العمل لمدد مختلفة دون مصوغ قانوني.

وأضاف الراجي أن “الحوارات التي عقدتها نقابتنا مع الشركة كان يمثلها موظف بوزارة التجهيز بأكادير بصفته مستشار قانونيا للشركة، وهذا هو قمة العبث”.

وفي سياق متصل، فالمعمل المذكور كانت تسيره شركة فرنسية منذ 20 سنة ولم تتخذ حينها أي إجراء يمس حقوق العمال، إلى حين تولي مستثمر مغربي تدبير شؤون الشركة منذ عام ونصف، حيث قام خلالها بتوقيف العمال تحت حجية غياب المواد الأولية المستعملة في التصبير، في حين كانت الشركة فيما مضى تقوم بتوفير المواد الأولية قبل بداية عمليات التصبير وتصدير المتوجات البحرية.

وصرحت ذات المصدر النقابي أن عمال الشركة سينظمون وقفة إحتجاجية أمام المقر الإجتماعي لمجموعة الجابري، المسير للشركة، بتيكوين غدا الخميس فيما سيتم تنظيم وقفة أخرى أمام ولاية أكادير يوم الجمعة المقبل 17 أكتوبر 2014.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *