متابعات

قناة ألمانية تصور إصرار شباب سيدي إفني على الهجرة نحو أوروبا

سعيد، مصطفى وعبد الله، شباب يحلمون دائما بالهجرة نحو أوروبا مثل معظم الشباب المنحدرين من منطقة سيدي إفني الواقعة على الساحل الأطلسي في الجنوب الغربي للمغرب.

في هذا الفيلم الوثائقي الذي أنجزه الصحفي كريستوف هيمان لفائدة الموقع الألماني EinsPlus، يتم على مدى 30 دقيقة تصوير الحلم الدائم الذي يرواد هؤلاء الشباب بالهجرة نحو أوروبا، إذا أن 80 بالمائة حسب الموقع الالماني من شباب سيدي إفني، حالوا “الحريك” نحو بلدان أوروبية.

وتعد جز الكناري التي يمكن الوصول إليها في فترة تصل إلى 48 ساعة بالقارب، أول النقط التي يقصدها شباب سيدي إفني من أجل الوصول إلى بلدان أوروبية أخرى، وعلى رأسها إسبانيا.

ورغم أن معظم الرحلات نحو أوروبا تبوء بالفشل، إلا أن الحلم دائما يراود هؤلاء من أجل إعادة الكرّة رغم ما تشكل تلك الرحلات غير الشرعية من خطر على حياتهم، وكل ذلك بهدف الحصول على حياة أفضل.

الفيلم الوثائقي يحاول الإجابة عبر شهادات شباب سيدي إفني عن أسئلة لماذا يفضل هؤلاء المغامرة بحياتهم من أجل الهجرة نحو أوروبا والخروج عن المغرب، وأين تكمن مشاكل البلد، وما هي أهدافهم، وكيف يتخيلون الحياة في أوروبا، وهل لهم تجارب سابقة في أوروبا، وكيف ينظرون إلى مستقبل المغرب؟

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *