متابعات

المجلس الاقليمي لتينغير يصادق على إحداث حافلات للنقل الحضري

عقد المجلس الإقليمي لتنغير صباح الثلاثاء 20 يناير 2015، اجتماعا برسم دورته العدية لشهر يناير 2015 بحضور عامل إقليم تنغير الحسن اغجدام والكاتب العام للعمالة وأعضاء المجلس الاقليمي ورجال السلطة بالإقليم ورؤساء المصالح الخارجية.

وافتتح رئيس المجلس الإقليمي إبراهيم بنديدي أشغال هذه الدورة بكلمتة شكر من خلالها عامل إقليم تنغير على المجهودات المتواصلة والمساندة القوية التي يقدمها للمجلس الإقليمي لكسب رهانات التنمية والنهوض بأوضاع ساكنة هذا الإقليم، وذلك من خلال انجاز برامج طموحة تمتاز بالشمولية والتكامل.

وأكد رئيس المجلس الإقليمي في هذا الاجتماع على أهمية الدور المنوط بأعضاء المجلس الإقليمي على الخصوص للمساهمة إلى جانب باقي الفعاليات والشركاء في كسب رهان التنمية.

من جانبه تقدم عامل إقليم تنغير الحسن اغجدام في كلمته التوجيهية بالشكر إلى كل أعضاء المجلس الإقليمي ومختلف الشركاء على تعاونهم وجديتهم من أجل إنجاح مختلف المشاريع التي عرفها الإقليم ذات الصلة بالتنمية الإقليمية.

كما أشاد بالدور الطلائعي لكل من المجلس الإقليمي والمصالح الخارجية المتجلي في التتبع الميداني للمشاريع التنموية، مؤكدا أن حصيلة الانجازات خلال السنة الماضية جد متميزة.

وأضاف أن المجلس الإقليمي أوفىبمجموعة من الالتزامات، وأنجز العديد من المشاريع سواء في البنية التحتية والماء الصالح للشرب والقطاعات الاجتماعية وتعزيز الخدمات بالإقليم.

وأشار عامل الإقليم إلى موجة البرد والصعيق التي تعرفها المنطقة نتيجة التغيرات المناخية، وطالب من رؤساء الجماعات إعطاء الأهمية التي تستحقها للفئات المجتمعية الهشة وتقديم المساعدة لها، وتسخير الإمكانيات المتاحة لتسهيل مأموريات وحدات التدخل والإسعاف.

وأضاف عامل إقليم تنغير أن مثل هذه الظروف تتطلب المزيد من التضامن ونكران الذات تماشيا مع التوجيهات الملكية،حيث خص بالذكر مرفق النقل بواسطة الحافلات في المجال الحضري، وقال عنه أنه ستكون له ولا شك أثار ايجابية على سيولة وسهولة التنقل حيث ستستفيد منه حواضر الإقليم “الثلاث” وكذا الجماعات المجاورة لها.

بعد ذلك استعرض رئيس المجلس الإقليمي جدول أعمال الاجتماع مؤكدا على الإرادة الجماعية لأعضاء المجلس وكافة المتدخلين في مواصلة الانخراط في البعد التنموي للاستجابة للانتظارات وطموحات المواطنين بهذا الإقليم.

ليتم التداول في النقطة المتعلقة بالدراسة والتصويت على الحساب الإداري لسنة 2014، بجزأيه التسيير والتجهيز وفي شقيهما المرتبطين بالمداخيل والمصاريف ليصادق بالإجماع على هذه النقطة.

بعد ذلك انتقل المجتمعون لمناقشة النقطة الثانية المتمثلة في برمجة الفائض المالي لسنة 2014 المقدر بثلاث ملايين و600 ألف درهم حيث توزيعه بين بناء طرق وتزويد بالماء الصالح للشرب، وتم المصادقة عليها بالإجماع.

إثر ذلك تدارس الأعضاء النقطة الثالثة المتعلقة بالدراسة والتصويت على إعادة تخصيص الاعتمادات، حيث تم المصادقة عليها بالإجماع.

أما النقطة المتعلقة باقتناء عقارات وتدبيرها، فان المجلس صادق عليها مبدئيا. أما النقطة المتعلقة بإحداث وتدبير مرفق النقل بواسطة الحافلات في إطار التدبير المفوض، فإن المجلس الإقليمي تم الموافقة عليها، وسيتم تحديد خطوط هذا المرفق.

وخلال هذه الدورة صادق أعضاء المجلس بالإجماع، على اتفاقية الشراكة المتعلقة بالنقل المدرسي لفائدة تلاميذ مجموعة مدارس امان نقيدار، واتفاقية شراكة تتعلق ببناء فضاء متعدد الوظائف بتزلافت، وبناء دار المهاجر بتنغير، وتوسيع شبكة الكهرباء بتنغير، وتوسيع شبكة الماء الصالح للشرب بجماعة امصيسي، توسيع وتأهيل المدرسة القرآنية سيدي الحاج عمرو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *