متابعات

اسبانيا ترحب بإنشاء “جيش عربي” وتعتبره خطوة في الاتجاه الصحيح

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإسباني خوسيه مانويل غارسيا مارغايو، الاثنين ببلنسية (شرق إسبانيا)، إن قرار البلدان العربية، نهاية هذا الأسبوع الماضي، إنشاء قوة عسكرية مشتركة يشكل “خطوة في الاتجاه الصحيح” لمعالجة التحديات الأمنية بالمنطقة.

وأوضح رئيس الدبلوماسية الإسبانية، في تصريح للصحافة، أنه “يقع على عاتق جامعة الدول العربية قيادة الكفاح ضد الإرهاب في هذه المنطقة من العالم”، مضيفا أن بلاده تعتبر هذه المبادرة “خطوة في الاتجاه الصحيح” لمواجهة التحديات الأمنية المختلفة بالمنطقة، لاسيما الجهاد الإرهابي.

وفي ما يتعلق بعملية “عاصفة الحزم”، بقيادة السعودية في إطار تحالف من اثني عشر بلدا، والتي تستهدف مواقع الحوثيين في اليمن، قال مارغايو إن “الوضع في اليمن خرج عن السيطرة”، مؤكدا أن تدخلا عسكريا من هذا القبيل كان ضروريا.

وشدد الوزير الإسباني على أنه “من وجهة نظر المجتمع الدولي، لا توجد هناك معارضة لمثل هذا النوع من التدخلات والعمليات”. وكان رؤساء دول وحكومات البلدان العربية المجتمعين في القمة العربية الـ 26 بشرم الشيخ في مصر، قد اعتمدوا أمس الأحد مبدأ إنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة، تبقى المشاركة فيها اختيارية.

ووفقا للقرار الذي اعتمد في القمة، فإن هذه القوة ستضطلع بمهام التدخل العسكري السريع لمواجهة أية تحديات تهدد أمن وسلامة أي من البلدان العربية وسيادتها الوطنية، وذلك بناء على طلب من البلد المعني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *