الشريط الأحمر | متابعات

منيب: الدولة بامكانياتها سجلت فقط ثلث المغاربة في اللوائح الانتخابية

أعربت نبيلة منيب الامينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد عن أسفها العميق لفشل الدولة في اقناع المغاربة قصد التسجيل في اللوائح الانتخابية استعدادا للاستحقاقات المقبلة.

وأشارت منيب خلال استضتفتها ببلاطو مباشرة معكم على القناة الثانية أن “الدولة بامكانياتها الهائلة لم تتمكن إلا من اقناع ثلث المغاربة على التسجيل في هذه اللوائح”.

وعرجت منيب على مطالب حزبها التي كانت تنادي بها لانجاح العملية الانتخابية ومنها احداث هيئة مستقلة للاشراف على الانتخابات تمنح لها كافة الصلاحية لتنظيمها والاشراف عليها – ضمانا للنزاهة والشفافية.

وبخصوص الجهوية فمنيب ترى أنه مجرد مصطلح ارفقته الدولة المغربية بمصطلحين آخرين وهما “المصداقية والجدية”، مضيفة أنه بامكان “الجهوية” أن تخدم القضية الوطنية، وكانت ستشكل نقطة إضافية للمغرب ولكن في ظل ديمقراطية حقيقية.

وبخصوص مشاركة الحزب الاشتراكي الموحد في جلسات الحوار لمناقشة مقترحات مشاريع قوانين الانتخابات المقبلة، فقد أكدت رفيقة “بنسعيد”: “شاركنا في تقديم تعديلات تخص القوانين المتعلقة بالانتخابات ولكنها لم تؤخذ بعين الاعتبار”.

ووجهت نصائح للمعارضة حيث دعتها إلى “الخروج من صراعها مع الحكومة … وحصرها هذا الصراع في كرسي رئاسة الحكومة”، مشيرة أنه يجب الدفاع عن الديمقراطية التمثيلية وتقوية المركزيات النقابية التي تدافع عن مصالح الفلاحين والعمال.

ودعت إلى تقوية المناهج التعليمية حيث سردت منيب مثالا بخصوص محاربة الارهاب الذي يجب أن تكون محاربته عبر الاسباب المؤدية إليه، والتي يأتي على رأسها “اقتصاد الريع”، ونشر ثقافة التسامح والاختلاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *