متابعات

الدكتور محفوظ .. غياب التغطية الصحية لعلاج العقم يشتت الأسر

دعا الدكتور “سمير محفوظ فيلالي”، مدير مركز المساعدة الطبية على الإنجاب بأكادير، الدولة إلى ضرورة مساعدة المواطنين ودعمهم ماديا ومعنويا لتسهيل مأمورية الراغبين في العلاج من العقم، وذلك عبر إدماج مصاريف علاج هذا المرض ضمن الخدمات التي توفرها التغطية الصحية.

واعتبر محفوظ في حوار مع “مشاهد TV”، أن غلاء تكاليف علاج العقم في “مركز المساعدة الطبية على الإنجاب بأكادير” يساهم بشكل كبير في عدم توافد عدد من المرضى على هذا المركز، مشيرا أن العلاج الذي يكلف أزيد من 20 ألف درهم ليس في مقدور كل المرضى المغاربة توفيره.

وأبرز فيلالي أن غلاء تكاليف العلاج في المراكز الطبية المتخصصة، يدفع عدد من المرضى إلى الاستعانة بالطرق التقليدية في العلاج، أو الاكتفاء بالذهاب لاستشارة أطباء غير متخصصين، غير أن غياب النتائج المرجوة يساهم في تشتيت عدد من الأسر.

وأوضح الدكتور محفوظ فيلالي أن حالة العقم تشمل كلتا الجنسين، حيث تصيب %30 من الرجال و%30 من النساء و%30 تكون حالة مختلطة أما %10 فلم يستطع الطب تفسيرها بعد، مشددا على أن “مركز المساعدة الطبية على الإنجاب بأكادير” يعمل في احترام تام لأخلاقيات المهنة، حيث يمتنع المركز عن إعطاء المرأة خلايا مخالفة لخلايا زوجها.

وأكد المصدر ذاته أن المركز يعد الأول من نوعه بجنوب المغرب، حيث تم افتتاحه مند أربعة أشهر فقط، ويلقي إقبالا ملحوظا من طرف المواطنين من أجل علاج مشاكل الإنجاب، معتبرا أن المركز سهل على عدد من المرضى مأمورية العلاج دون التنقل والسفر إلى مدن أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *