متابعات

الأمن الجهوي بورزازات يستعرض حصيلته السنوية في ذكرى التأسيس

احتفل موظفو الأمن الوطني بورزازات بالذكرى الـتاسعة والخمسين لتأسيسه وذلك يوم السبت 16ماي الجاري، بحضور عامل الإقليم صالح يطو والوكيل العام للملك بمحكمة الإستئناف ورجال السلطة والمنتخبين وممثلين عن المجتمع المدني ووسائل الإعلام.

وتميز الحفل بكلمة والي الأمن الجهوي استعرض خلالها التطورات التي شهدها جهاز الأمن الوطني لمواكبة المستجدات والتحولات التي شهدها المجتمع المغربي، كما ذكر والي الأمن بحصيلة الأنشطة السنوية لمختلف مصالح الأمن.

الأمن الجهوي بورزازات

ونهجت المديرية العامة للأمن الوطني سياسة الانفتاح على المحيط الخارجي تنفيذا لشعار “الشرطة في خدمة المواطن” عبر مجموعة من المبادرات أهمها تنظيم حملات للتوعية والتحسيس في المؤسسات التعليمية لتناول مختلف الظواهر الإجرامية والانحرافات السلوكية، كما عقدت أجهزة الأمن لقاءات وأنشطة مختلفة بتعاون وشراكة مع جمعيات المجتمع المدني.

وفي إطار المشاريع المستقبلية واستجابة لحاجيات السكان نتيجة التوسع العمراني لورزازات برمجت المديرية العامة للأمن الوطني إحداث دائرة رابعة للشرطة وبناء ثكنة جديدة لمجموعة التدخل السريع إضافة إلى الإرتقاء بمفوضية الأمن بتنغير.

الأمن الجهوي بورزازات

وفيما يخص إحصائيات أنشطة مختلف المصالح الأمنية فقد سجلت عدد القضايا برسم سنة 2014م في عدد القضايا المنجزة 1030 قضية منها 373 من الجرائم الماسة بالأشخاص و372 من الماسة بالممتلكات و58 في قضايا الأخلاق العامة و227 تتعلق بجنحة السكر العلني البين منها 23 قضية سكر مع السياقة في حالته.

وبلغ عدد الأفراد الموقوفين المحالين على العدالة 522 شخصا وعدد المبحوث عنهم الموقوفين والمحالين على المصلحة الجهوية للشرطة القضائية من أجل الإختصاص 230 موقوفا. فيما بلغ عدد قضايا الإرشاد السياحي بدون رخصة 96قضية.

أما فيما يعلق بإحصائيات مخالفات السير فقد بلغ مجموع الغرامات الجزافية المستخلصة 2649 أي ما قيمته 907700.00 درهم، فيما بلغ عدد المركبات المودعة بالمستودع البلدي 362مركبة. فيما بلغت اللقاءات التواصلية مع فعاليات المجتمع المدني 71لقاء، استفادت منها 24 مؤسسة تعليمية وبلغ عدد التلاميذ المستفيدين 2040 تلميذا من بينهم 460 تلميذا يتابعون دراستهم في التعليم الخصوصي.

الأمن الجهوي بورزازات

أما أنشطة المصلحة الجهوية للشرطة القضائية فبلغ إجمالي القضايا المنجزة 1795 قضية وتم من خلالها تقديم 1416 شخصا أمام العدالة، وتمكنت عناصر المصلحة من توقيف 456 شخصا مبحوثا عنهم.

ومن أهم القضايا الجنائية والجنحية التي أنجزتها عناصر الشرطة القضائية قضية واحدة تتعلق بالقتل العمد والضرب والجرح المفضي إلى الموت دون إحداثه و03 قضايا متعلقة بتكوين عصابة إجرامية متخصصة في السرقات من داخل السيارات و16 قضية استهلاك وترويج مخدر الشيرا، وعرفت حجز 09 كيلوغرامات من المخدر المذكور 189 كيلوغرام من مادة الكيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *